المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية

المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية

علم الاجتماع- العلوم الاجتماعية- دراسات علم الاجتماع
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» تاريخ الحركة الشيوعية المصرية - رفعت السعيد
الثلاثاء أغسطس 14, 2018 6:47 pm من طرف MOHAMAD GABER

» مفهوم الفقر Poverty
الإثنين أغسطس 13, 2018 12:00 am من طرف باحث اجتماعي

» معجم مصطلحات العلوم الإجتماعية انجليزي فرنسي عربي - الناشر: مكتبة لبنان - ناشرون -سنة النشر: 1982
الجمعة أغسطس 10, 2018 5:57 pm من طرف نداء

» التكيف الاجتماعي والاقتصادي والنفسي للمرأة السعودية المطلقة في محافظة جدة
الإثنين أغسطس 06, 2018 4:40 pm من طرف عيسى

» عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في مجال التربية في جميع التخصصات ومن جميع الدول العربية 11
الإثنين أغسطس 06, 2018 4:17 pm من طرف عيسى

» المفاهيم_الأساسية في علم الاجتماع- د / خليل أحمد خليل
الجمعة أغسطس 03, 2018 11:15 pm من طرف bereguieg

» دورشبكات الحماية الاجتماعية في حماية الفقراء من مخاطر الخصخصة
الثلاثاء يوليو 31, 2018 10:07 am من طرف باحث اجتماعي

» قصة النزاع بين الدين والفلسفة د توفيق الطويل
الإثنين يوليو 30, 2018 11:52 am من طرف زائر

»  مجموعة من الدراسات والبحوث فى علم الاجتماع-مهداة للأستاذ الدكتور السيد محمد بدوى
الجمعة يوليو 27, 2018 10:56 am من طرف ibrahihm.mimo

» احمد وهبان - التخلف السياسى وغايات التنمية السياسية
الخميس يوليو 26, 2018 10:54 am من طرف vfduhg/vdt

سحابة الكلمات الدلالية
ليبيا الجامعي الاجتماعية الودود في المواطنة الإسهامات الاجتماعى للتعليم الاجتماع بحت التخلف علم بد المعاصرة دليل محمد الاجتماعي تنمية الاكلينكية الخدمة البحث قيم النظريات الانتقالية المتوقعة
قصة النزاع بين الدين والفلسفة د توفيق الطويل
الإثنين يوليو 12, 2010 12:07 am من طرف فريق الادارة

قصة النزاع بين الدين والفلسفة د توفيق الطويل


[img]…


تعاليق: 160
مجموعة من الدراسات والبحوث فى علم الاجتماع-مهداة للأستاذ الدكتور السيد محمد بدوى
الخميس مارس 17, 2011 8:49 am من طرف فريق الادارة




مجموعة من الدراسات والبحوث فى علم الاجتماع-
مهداة …


تعاليق: 40
احمد وهبان - التخلف السياسى وغايات التنمية السياسية
السبت يناير 14, 2012 12:50 am من طرف فريق الادارة

)L

احمد وهبان - التخلف السياسى وغايات التنمية …


تعاليق: 23
المواطنة والدولة
الجمعة يناير 13, 2012 4:39 am من طرف فريق الادارة
)L


المواطنة والدولة


\


[hide]…


تعاليق: 14
لأول مرة : جميع مؤلفات الدكتور محمد الجوهري - مقسمة علي ثلاث روابط مباشرة وسريعة
السبت أبريل 23, 2011 10:27 pm من طرف باحث اجتماعي
مدخل لعلم الأنسان المفاهيم الاساسية في …


تعاليق: 225
مبادئ علم الاجتماع - للمؤلف طلعت ابراهيم لطفي
الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 7:25 am من طرف فريق الادارة


مبادئ علم الاجتماع


إذا أعجبك الكتاب اضغط لايك في …


تعاليق: 251
التراث الإنساني في التراث الكتابي - إشكالية الأساطير الشرقية القديمة في العهد القديم - روبير بندكتي
الأربعاء سبتمبر 08, 2010 5:22 am من طرف فريق الادارة
التراث الإنساني في التراث الكتابي - إشكالية الأساطير …


تعاليق: 80
" التنشئة الاجتماعية للطفل العربي في عصر العولمة" تأليف الدكتور السيد عبدالقادر الشريف، الصادر عن دار الفكر العربي بالقاهرة،
الثلاثاء أكتوبر 01, 2013 4:25 am من طرف باحث اجتماعي
)L 




" التنشئة الاجتماعية للطفل العربي في عصر …

تعاليق: 45
مصطفى خلف عبدالجواد/دراسات فى علم اجتماع السكان- دار المسيرة-2009
الإثنين أبريل 25, 2011 11:06 pm من طرف باحث اجتماعي
)L


لقد ظهر علم اجتماع السكان استجابة لحاجة ملحة إلى …

تعاليق: 65
بيير زيما : النقد الاجتماعي
الأحد يناير 24, 2010 8:53 am من طرف محمود عبدالعليم
" النقد الاجتماعي : نحو علم اجتماع للنص الأدبي " …


تعاليق: 226

شاطر | 
 

 الامتحانات المدرسية: المشكلة والحل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الباحث أحمد بديه
عضو جديد
عضو جديد


التخصص : تربية
عدد المساهمات : 2
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 14/10/2016
العمر : 60

مُساهمةموضوع: الامتحانات المدرسية: المشكلة والحل   السبت أكتوبر 15, 2016 10:57 am

الامتحانات المدرسية:المشكلة والحل

الفصل الأول:الإطار العام للبحث:

تمهيد:
يتطلب كل عمل أو نشاط وقفة تأمل وتفحص لهذا العمل في كل مراحله حتى الانتهاء منه وقد يحتاج العمل في أثناء ذلك إلى تعديل وتحسين حتى ينجز كما يجب أن يكون تطبيقا لحديث الرسول عليه الصلاة والسلام :((إن الله يحب أحدكم إذا عمل عملا أن يتقنه)).و هذا ما نطلق عليه التقويم.

مقدمة :
  لا تستقيم عملية التعلم والتعليم ألا بالتقويم ,فتعد الامتحانات المدرسية ضمن نظام التقويم الفرعي الهام ألاّ أنها الوسيلة الوحيدة المعتمدة في تقويم نتاجات التعلم وبالتالي تقويم كل العملية التعلمية والتعليمية في أطرها العامة (الوزارة, المحافظة ,المديرية ,المدرسة).لكن السؤال المطروح هو:هل حقا تقومّ  الامتحانات المدرسية ,بشكلها هذا التقليدي ,نتاجات التعلم؟ وبالتالي العملية التعلمية التعليمية عامة؟ هذا ما يجيب عنه هذا البحث بأذن الله تعالى.

 مشكلة البحث:
            رغم أهمية نظام التقويم في العملية التعلمية التعليمية إلا أننا ما نلمسه في بعض الأنظمة التربوية ,أحادية أدوات التقويم. فنجد الامتحانات المدرسية وبشكلها التقليدي هي الأداة السائدة في هذه العملية, و بها يقّوم التحصيل الدراسي و تُقوّم العملية التعلمية التعليمية ككل نجاحها أو فشلها.


أهداف البحث:
          يهدف البحث إلى:
    1)التعرف على مشكلة الامتحانات المدرسية التقليدية.
    2) وضع حلول مقترحة.

.
منهج البحث:
       سيتبع الباحث في هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي.

إجراءات البحث:
    1) قراءات في أدبيات التقويم التربوي والامتحانات
   2 ) تلخيص القراءات في بطاقات.
3 ) كتابة تقرير البحث المشتمل على الأتي:
.1الإطار العام للبحث.
.2مدخل تمهيدي:الامتحانات المدرسية : المفهوم والمصطلح ,مصطلح الامتحان ,الاختبار ,الفحص.
.3أغراض الامتحان.
.4مشكلة الامتحانات المدرسية.
     4 .1 .الامتحانات المدرسية :من شمولية التقويم إلى أحادية الأداة.
     4 .2 .الامتحانات والأهداف التعليمية.
     4 .3 .عيوب الامتحانات التقليدية.
     5 .حلول مقترحة لمشكلة الامتحانات التقليدية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الامتحانات المدرسية: المشكلة والحل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية :: مكتبة العلوم الانسانية والاجتماعية :: الموسوعات والعاجـــــــــــــــــم-
انتقل الى: