المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية

المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية

علم الاجتماع- العلوم الاجتماعية- دراسات علم الاجتماع
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» الكتاب الرائع (موجز تاريخ العالم) ...تأليف: هـ. ج. ويلز
أمس في 5:53 pm من طرف وعزيز

» حقيبة التدريب الميداني
أمس في 5:52 pm من طرف وعزيز

» مفهوم فرص الحياة
السبت يناير 05, 2019 10:20 pm من طرف باحث اجتماعي

» الثابت والمتغير في آليات الضبط الاجتماعي.
الخميس يناير 03, 2019 1:44 am من طرف زائر

»  علم الاجتماع عند تالكوت بارسونز بين نظريتي الفعل والنسق الاجتماعي [ محمد عبد المعبود مرسي]
الأربعاء يناير 02, 2019 11:24 am من طرف زائر

» المجتمعات الافتراضية الانواع والخصائص والتنظيم
الإثنين ديسمبر 31, 2018 6:33 am من طرف زائر

» فهد إبراهيم الحبيب:تربية المواطنة - الاتجاهات المعاصرة في تربية المواطنة
السبت ديسمبر 29, 2018 12:20 pm من طرف زائر

» قارة آمال - الجريمة المعلوماتية
الجمعة ديسمبر 28, 2018 10:17 am من طرف lamiamima

» لأول مرة : جميع مؤلفات الدكتور محمد الجوهري - مقسمة علي ثلاث روابط مباشرة وسريعة
السبت ديسمبر 22, 2018 2:40 pm من طرف عبدالله الدخاخني

» أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
الإثنين ديسمبر 17, 2018 2:58 am من طرف chemsou056

سحابة الكلمات الدلالية
المعاصرة الاكلينكية الاجتماعية في المواطنة تنمية المصرية التعريفات المتوقعة ليبيا الخدمة العلمي انجرس الاجتماعى الاجتماع تاريخ الاجتماعي كتاب علم النظريات التخلف البحث موريس بد محمد الانتقالية
الثابت والمتغير في آليات الضبط الاجتماعي.
الثلاثاء ديسمبر 20, 2011 9:28 am من طرف فريق الادارة

)L

الثابت والمتغير في آليات الضبط الاجتماعي.

عدلي …


تعاليق: 54
علم الاجتماع عند تالكوت بارسونز بين نظريتي الفعل والنسق الاجتماعي [ محمد عبد المعبود مرسي]
الثلاثاء ديسمبر 20, 2011 11:38 am من طرف فريق الادارة


)L


علم الاجتماع عند تالكوت بارسونز بين نظريتي …


تعاليق: 74
المجتمعات الافتراضية الانواع والخصائص والتنظيم
الجمعة مارس 05, 2010 9:35 am من طرف فريق الادارة


يجب الرد اولا


[hide]…


تعاليق: 47
لأول مرة : جميع مؤلفات الدكتور محمد الجوهري - مقسمة علي ثلاث روابط مباشرة وسريعة
السبت أبريل 23, 2011 10:27 pm من طرف باحث اجتماعي
مدخل لعلم الأنسان المفاهيم الاساسية في …


تعاليق: 230
أحمد محمد صالح : أثنوغرافيا الأنترنيت وتداعياتها الإجتماعية والثقافية والسياسية
الجمعة مارس 12, 2010 11:26 am من طرف nizaro



أثنوغرافيا …


تعاليق: 86
Albrow, Martin (1999) - Sociology. The Basics (Routledge).pdf
السبت ديسمبر 26, 2009 3:52 am من طرف فريق الادارة


للتحميل ضع ردا ليظهر …


تعاليق: 237
التراث الإنساني في التراث الكتابي - إشكالية الأساطير الشرقية القديمة في العهد القديم - روبير بندكتي
الأربعاء سبتمبر 08, 2010 5:22 am من طرف فريق الادارة
التراث الإنساني في التراث الكتابي - إشكالية الأساطير …


تعاليق: 82
سجل و حمل 72 كتابا في التنمية البشرية
السبت مارس 13, 2010 6:39 am من طرف nizaro
http://elanin.purforum.com/montada-f64/topic-t144.htm#452

ملاحظة : يجب التسجيل …

تعاليق: 7
مجموعة من الدراسات والبحوث فى علم الاجتماع-مهداة للأستاذ الدكتور السيد محمد بدوى
الخميس مارس 17, 2011 8:49 am من طرف فريق الادارة




مجموعة من الدراسات والبحوث فى علم الاجتماع-
مهداة …


تعاليق: 41
مصطفى خلف عبدالجواد/دراسات فى علم اجتماع السكان- دار المسيرة-2009
الإثنين أبريل 25, 2011 11:06 pm من طرف باحث اجتماعي
)L


لقد ظهر علم اجتماع السكان استجابة لحاجة ملحة إلى …

تعاليق: 67

شاطر | 
 

 الامتحانات المدرسية: المشكلة والحل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الباحث أحمد بديه
عضو جديد
عضو جديد


التخصص : تربية
عدد المساهمات : 2
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 14/10/2016
العمر : 61

مُساهمةموضوع: الامتحانات المدرسية: المشكلة والحل   السبت أكتوبر 15, 2016 10:57 am

الامتحانات المدرسية:المشكلة والحل

الفصل الأول:الإطار العام للبحث:

تمهيد:
يتطلب كل عمل أو نشاط وقفة تأمل وتفحص لهذا العمل في كل مراحله حتى الانتهاء منه وقد يحتاج العمل في أثناء ذلك إلى تعديل وتحسين حتى ينجز كما يجب أن يكون تطبيقا لحديث الرسول عليه الصلاة والسلام :((إن الله يحب أحدكم إذا عمل عملا أن يتقنه)).و هذا ما نطلق عليه التقويم.

مقدمة :
  لا تستقيم عملية التعلم والتعليم ألا بالتقويم ,فتعد الامتحانات المدرسية ضمن نظام التقويم الفرعي الهام ألاّ أنها الوسيلة الوحيدة المعتمدة في تقويم نتاجات التعلم وبالتالي تقويم كل العملية التعلمية والتعليمية في أطرها العامة (الوزارة, المحافظة ,المديرية ,المدرسة).لكن السؤال المطروح هو:هل حقا تقومّ  الامتحانات المدرسية ,بشكلها هذا التقليدي ,نتاجات التعلم؟ وبالتالي العملية التعلمية التعليمية عامة؟ هذا ما يجيب عنه هذا البحث بأذن الله تعالى.

 مشكلة البحث:
            رغم أهمية نظام التقويم في العملية التعلمية التعليمية إلا أننا ما نلمسه في بعض الأنظمة التربوية ,أحادية أدوات التقويم. فنجد الامتحانات المدرسية وبشكلها التقليدي هي الأداة السائدة في هذه العملية, و بها يقّوم التحصيل الدراسي و تُقوّم العملية التعلمية التعليمية ككل نجاحها أو فشلها.


أهداف البحث:
          يهدف البحث إلى:
    1)التعرف على مشكلة الامتحانات المدرسية التقليدية.
    2) وضع حلول مقترحة.

.
منهج البحث:
       سيتبع الباحث في هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي.

إجراءات البحث:
    1) قراءات في أدبيات التقويم التربوي والامتحانات
   2 ) تلخيص القراءات في بطاقات.
3 ) كتابة تقرير البحث المشتمل على الأتي:
.1الإطار العام للبحث.
.2مدخل تمهيدي:الامتحانات المدرسية : المفهوم والمصطلح ,مصطلح الامتحان ,الاختبار ,الفحص.
.3أغراض الامتحان.
.4مشكلة الامتحانات المدرسية.
     4 .1 .الامتحانات المدرسية :من شمولية التقويم إلى أحادية الأداة.
     4 .2 .الامتحانات والأهداف التعليمية.
     4 .3 .عيوب الامتحانات التقليدية.
     5 .حلول مقترحة لمشكلة الامتحانات التقليدية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الامتحانات المدرسية: المشكلة والحل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية :: مكتبة العلوم الانسانية والاجتماعية :: الموسوعات والعاجـــــــــــــــــم-
انتقل الى: