المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية

المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية

علم الاجتماع- العلوم الاجتماعية- دراسات علم الاجتماع
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» دروس مستفادة من التجربة الماليزية في مكافحة الفقر
اليوم في 2:24 am من طرف باحث اجتماعي

» دراسات سابقة حول الانترنت
الجمعة أكتوبر 19, 2018 7:00 am من طرف زائر

» التراث الإنساني في التراث الكتابي - إشكالية الأساطير الشرقية القديمة في العهد القديم - روبير بندكتي
الإثنين أكتوبر 08, 2018 2:51 am من طرف زائر

» علي المكاوي : علم الاجتماع الطبي مدخل نظري
الجمعة سبتمبر 28, 2018 10:56 am من طرف sadiqmussa

» مصطفى خلف عبدالجواد/دراسات فى علم اجتماع السكان- دار المسيرة-2009
الجمعة سبتمبر 28, 2018 4:10 am من طرف زائر

» الاتجاه العقلي في التفسير عند المعتزلة
الثلاثاء سبتمبر 25, 2018 2:43 pm من طرف زائر

»  علم الاجتماع عند تالكوت بارسونز بين نظريتي الفعل والنسق الاجتماعي [ محمد عبد المعبود مرسي]
الثلاثاء سبتمبر 25, 2018 2:41 pm من طرف زائر

» لأول مرة : جميع مؤلفات الدكتور محمد الجوهري - مقسمة علي ثلاث روابط مباشرة وسريعة
الإثنين سبتمبر 17, 2018 1:01 am من طرف زائر

» التحرّش الجنسي الالكتروني بالمرأة
الخميس سبتمبر 06, 2018 9:19 am من طرف باحث اجتماعي

» تسبيحة العيد شعر عزالدين مبارك
الثلاثاء أغسطس 21, 2018 4:11 am من طرف ابوالنار

سحابة الكلمات الدلالية
التعريفات في الاجتماع علي المواطنة الاجتماعية الاجتماعى الاجتماعي النظريات بحت التخلف الودود البحث بد ليبيا الاكلينكية محمد المعاصرة علم المصرية دليل الجامعي الانتقالية المتوقعة تنمية الخدمة
التراث الإنساني في التراث الكتابي - إشكالية الأساطير الشرقية القديمة في العهد القديم - روبير بندكتي
الأربعاء سبتمبر 08, 2010 5:22 am من طرف فريق الادارة
التراث الإنساني في التراث الكتابي - إشكالية الأساطير …


تعاليق: 81
علي المكاوي : علم الاجتماع الطبي مدخل نظري
الأربعاء أبريل 07, 2010 3:20 am من طرف فريق الادارة







علي المكاوي : علم الاجتماع الطبي مدخل نظري



إن فهم …


تعاليق: 75
مصطفى خلف عبدالجواد/دراسات فى علم اجتماع السكان- دار المسيرة-2009
الإثنين أبريل 25, 2011 11:06 pm من طرف باحث اجتماعي
)L


لقد ظهر علم اجتماع السكان استجابة لحاجة ملحة إلى …

تعاليق: 66
الاتجاه العقلي في التفسير عند المعتزلة
الخميس يناير 07, 2010 6:57 am من طرف فريق الادارة


يجب الرد اولا



تعاليق: 79
علم الاجتماع عند تالكوت بارسونز بين نظريتي الفعل والنسق الاجتماعي [ محمد عبد المعبود مرسي]
الثلاثاء ديسمبر 20, 2011 11:38 am من طرف فريق الادارة


)L


علم الاجتماع عند تالكوت بارسونز بين نظريتي …


تعاليق: 73
لأول مرة : جميع مؤلفات الدكتور محمد الجوهري - مقسمة علي ثلاث روابط مباشرة وسريعة
السبت أبريل 23, 2011 10:27 pm من طرف باحث اجتماعي
مدخل لعلم الأنسان المفاهيم الاساسية في …


تعاليق: 227
قصة النزاع بين الدين والفلسفة د توفيق الطويل
الإثنين يوليو 12, 2010 12:07 am من طرف فريق الادارة

قصة النزاع بين الدين والفلسفة د توفيق الطويل


[img]…


تعاليق: 160
مجموعة من الدراسات والبحوث فى علم الاجتماع-مهداة للأستاذ الدكتور السيد محمد بدوى
الخميس مارس 17, 2011 8:49 am من طرف فريق الادارة




مجموعة من الدراسات والبحوث فى علم الاجتماع-
مهداة …


تعاليق: 40
احمد وهبان - التخلف السياسى وغايات التنمية السياسية
السبت يناير 14, 2012 12:50 am من طرف فريق الادارة

)L

احمد وهبان - التخلف السياسى وغايات التنمية …


تعاليق: 23
المواطنة والدولة
الجمعة يناير 13, 2012 4:39 am من طرف فريق الادارة
)L


المواطنة والدولة


\


[hide]…


تعاليق: 14

شاطر | 
 

 الامتحانات المدرسية: المشكلة والحل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الباحث أحمد بديه
عضو جديد
عضو جديد


التخصص : تربية
عدد المساهمات : 2
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 14/10/2016
العمر : 60

مُساهمةموضوع: الامتحانات المدرسية: المشكلة والحل   السبت أكتوبر 15, 2016 10:57 am

الامتحانات المدرسية:المشكلة والحل

الفصل الأول:الإطار العام للبحث:

تمهيد:
يتطلب كل عمل أو نشاط وقفة تأمل وتفحص لهذا العمل في كل مراحله حتى الانتهاء منه وقد يحتاج العمل في أثناء ذلك إلى تعديل وتحسين حتى ينجز كما يجب أن يكون تطبيقا لحديث الرسول عليه الصلاة والسلام :((إن الله يحب أحدكم إذا عمل عملا أن يتقنه)).و هذا ما نطلق عليه التقويم.

مقدمة :
  لا تستقيم عملية التعلم والتعليم ألا بالتقويم ,فتعد الامتحانات المدرسية ضمن نظام التقويم الفرعي الهام ألاّ أنها الوسيلة الوحيدة المعتمدة في تقويم نتاجات التعلم وبالتالي تقويم كل العملية التعلمية والتعليمية في أطرها العامة (الوزارة, المحافظة ,المديرية ,المدرسة).لكن السؤال المطروح هو:هل حقا تقومّ  الامتحانات المدرسية ,بشكلها هذا التقليدي ,نتاجات التعلم؟ وبالتالي العملية التعلمية التعليمية عامة؟ هذا ما يجيب عنه هذا البحث بأذن الله تعالى.

 مشكلة البحث:
            رغم أهمية نظام التقويم في العملية التعلمية التعليمية إلا أننا ما نلمسه في بعض الأنظمة التربوية ,أحادية أدوات التقويم. فنجد الامتحانات المدرسية وبشكلها التقليدي هي الأداة السائدة في هذه العملية, و بها يقّوم التحصيل الدراسي و تُقوّم العملية التعلمية التعليمية ككل نجاحها أو فشلها.


أهداف البحث:
          يهدف البحث إلى:
    1)التعرف على مشكلة الامتحانات المدرسية التقليدية.
    2) وضع حلول مقترحة.

.
منهج البحث:
       سيتبع الباحث في هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي.

إجراءات البحث:
    1) قراءات في أدبيات التقويم التربوي والامتحانات
   2 ) تلخيص القراءات في بطاقات.
3 ) كتابة تقرير البحث المشتمل على الأتي:
.1الإطار العام للبحث.
.2مدخل تمهيدي:الامتحانات المدرسية : المفهوم والمصطلح ,مصطلح الامتحان ,الاختبار ,الفحص.
.3أغراض الامتحان.
.4مشكلة الامتحانات المدرسية.
     4 .1 .الامتحانات المدرسية :من شمولية التقويم إلى أحادية الأداة.
     4 .2 .الامتحانات والأهداف التعليمية.
     4 .3 .عيوب الامتحانات التقليدية.
     5 .حلول مقترحة لمشكلة الامتحانات التقليدية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الامتحانات المدرسية: المشكلة والحل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية :: مكتبة العلوم الانسانية والاجتماعية :: الموسوعات والعاجـــــــــــــــــم-
انتقل الى: