المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية

المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية

علم الاجتماع- العلوم الاجتماعية- دراسات علم الاجتماع
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» لأول مرة : جميع مؤلفات الدكتور محمد الجوهري - مقسمة علي ثلاث روابط مباشرة وسريعة
أمس في 2:30 pm من طرف زائر

» فلسفه الاخلاق و السياسه المدينه الفاضله عند كونفوشيوس
الإثنين نوفمبر 13, 2017 9:21 am من طرف ahmed33

» فهد إبراهيم الحبيب:تربية المواطنة - الاتجاهات المعاصرة في تربية المواطنة
الأحد نوفمبر 12, 2017 2:36 pm من طرف زائر

» طرق البحث الاجتماعى-الدكتور محمد الجوهرى-الدكتور عبدالله الخريجى
الأحد نوفمبر 12, 2017 5:30 am من طرف إرفينا

» طرائق البحث في العلوم الإجتماعية - تأليف: شافا فرانكفورت- ناشيماز، دافيد ناشيماز .
الأحد نوفمبر 12, 2017 5:27 am من طرف إرفينا

» مجموعة كتب مصورة في مناهج البحث- اسس و مبادئ البحث العلمي- التاريخ و منهج البحث التاريخي- تطور منهج البحث في الدراسات التاريخيه-البحث العلمي:اسسه و طريقه كتابته
الأحد نوفمبر 12, 2017 5:19 am من طرف إرفينا

»  نصر حامد ابوزيد..دوائر الخوف..قراءة فى خطاب المراة
الجمعة نوفمبر 10, 2017 10:02 pm من طرف احمد البوصيرى

» الموت اوايديولوجيا الارهاب الفدائي ط 1.
الجمعة نوفمبر 10, 2017 9:59 pm من طرف احمد البوصيرى

» عادل عبد الصادق، الفضاء الألكتروني والرأي العام...تغير المجتمع والأدوات والتأثير-مركزالأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية
الجمعة نوفمبر 10, 2017 9:57 pm من طرف احمد البوصيرى

» مستقبل الأسرة العربية وتحديات العولمة د. عبد الباسط عبد المعطي
الجمعة نوفمبر 10, 2017 8:55 pm من طرف احمد البوصيرى

سحابة الكلمات الدلالية
الممارسة المعاصرة السياسيه السياسات السياسى الاجتماعية التخلف مبحث دكتور المجتمع وغايات احمد وهبان المهنية في فرزات كتاب ألى مفهوم مدخل العولمة التنميه تاريخ القيم محمد سوسيولوجيا
لأول مرة : جميع مؤلفات الدكتور محمد الجوهري - مقسمة علي ثلاث روابط مباشرة وسريعة
السبت أبريل 23, 2011 10:27 pm من طرف باحث اجتماعي
مدخل لعلم الأنسان المفاهيم الاساسية في …


تعاليق: 214
فلسفه الاخلاق و السياسه المدينه الفاضله عند كونفوشيوس
السبت مارس 06, 2010 10:16 pm من طرف فريق الادارة

ضع ردا ليظهر لك …


تعاليق: 8
نصر حامد ابوزيد..دوائر الخوف..قراءة فى خطاب المراة
الخميس فبراير 17, 2011 4:51 am من طرف فريق الادارة

نصر حامد ابوزيد..دوائر الخوف..قراءة فى خطاب …


تعاليق: 5
الموت اوايديولوجيا الارهاب الفدائي ط 1.
الجمعة مارس 12, 2010 10:41 pm من طرف فريق الادارة


الموت اوايديولوجيا …


تعاليق: 10
عادل عبد الصادق، الفضاء الألكتروني والرأي العام...تغير المجتمع والأدوات والتأثير-مركزالأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية
الأحد مايو 30, 2010 12:26 am من طرف فريق الادارة


عادل عبد الصادق،
الفضاء الألكتروني والرأي …


تعاليق: 26
مستقبل الأسرة العربية وتحديات العولمة د. عبد الباسط عبد المعطي
الثلاثاء أغسطس 03, 2010 1:19 pm من طرف فريق الادارة
مستقبل الأسرة العربية وتحديات العولمة د. عبد الباسط …


تعاليق: 77
مججموعة كتب كبيرة ورائعة عن العولمة
الجمعة أبريل 23, 2010 11:57 pm من طرف فريق الادارة

كتب في علم الاجتماع

مجموعة كتب قيمة عن العولمة




تعاليق: 103
المواطنة والدولة
الجمعة يناير 13, 2012 4:39 am من طرف فريق الادارة
)L


المواطنة والدولة


\


[hide]…


تعاليق: 13
التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر
الأربعاء مايو 26, 2010 4:14 am من طرف فريق الادارة

التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر

[img]…


تعاليق: 19
" التنشئة الاجتماعية للطفل العربي في عصر العولمة" تأليف الدكتور السيد عبدالقادر الشريف، الصادر عن دار الفكر العربي بالقاهرة،
الثلاثاء أكتوبر 01, 2013 4:25 am من طرف باحث اجتماعي
)L 




" التنشئة الاجتماعية للطفل العربي في عصر …

تعاليق: 42

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 دراسة أوسكار لويس لخمس اسر مكسيكية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
باحث اجتماعي
عضو زهبي
عضو زهبي


التخصص : علم اجتماع
عدد المساهمات : 1465
نقاط : 2991
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
العمر : 47

مُساهمةموضوع: دراسة أوسكار لويس لخمس اسر مكسيكية   الخميس أكتوبر 13, 2016 9:09 am


دراسة أوسكار لويس لخمس اسر مكسيكية :
يشير أوسكار لويس في بدء دراسته إلى اقتناعه بأن وظيفة الباحثين الانثروبولوجيون ينبغي أن تتغير في عالمان المعاصر لتتجه نحو تقديم صورة عن حياة الطبقات الفقيرة من سكان القرى والأحياء الشعبية والذين يكونون الآن 80% من سكان العالم. ويبدي ضيقة هؤلاء الباحثين قد عكفوا على دراسة الشعوب البسيطة المنزوية في أركان الأرض بحيث أصبح في إمكان الكثيرين في أمريكا مثلا أن يتحدثوا بالتفصيل عن إحدى قبائل غينيا الجديدة التي لا يزيد عدد أفرادها على خمسمائة فرد،وفي الوقت نفسه لا يكادون يعرفون شيئا عن حياة الملايين من الفلاحين في الهند والمكسيك وغيرها من الدول النامية التي سيقدر لها أن تلعب دورا هاما على مسرح الأحداث في العالم.
منهج البحث:
يرى لويس أن هذا النوع من الدراسات يتطلب تحويرا في أساليب البحث التقليدية، لم يعد بالإمكان دراسة القرى كوحدات منعزلة عن الثقافة القومية، أو دراسة سكان المدينة كأعضاء في مجتمعات محلية صغيرة منعزلة، ولهذا فمن الضروري إيجاد أساليب ووحدات جديدة للدراسة وتقديم البيانات والنتائج بالصورة التي يفهمها القارئ غير المتخصص، والدراسة الحالية تمثل تجربة هامة في هذا الشأن فخي تركز على دراسة الأسرة أكثر من دراسة المجتمع المحلي و الفرد، ويشير لويس إلى انه خلال خمسة عشر عاما استخدم في هذا النوع أربع طرق مختلفة، في الأولى طبق أسلوب دراسة المجتمع المحلي على دراسة الأسرة الواحدة فكان يتناول جوانبها المختلفة تحت عناوين مثل الحياة الاقتصادية والحياة الدينية والعلاقات الاجتماعية وغيرها، وفي الثانية طبق طريقة دراسة الأسرة من خلال رؤية كل واحد من أعضائها لها وهنا لجا إلى أسلوب تواريخ الحياة لكل منهم، وفي الطريقة الثالثة اختار إحدى المشكلات التي تواجه الأسرة ودرس كيفية استجابتها لها ليتعرف بذلك على العوالم السيكودينامية التي تتحكم في حياتها، وما الطريقة الرابعة فهي تستخدم في الدراسة الحالية وتقوم على أساس الملاحظة التفصيلية ليوم كامل في حياة كل أسرة من الأسر الخمس ، ولكي يضفي لويس على الدراسة مزيدا من العمق استخدم فيها كذلك الطريق الثلاث السابقة بدرجات متفاوتة.
وحدة الدراسة:
اختار لويس اليوم الكامل كوحدة للدراسة وهو يبرر ذلك بان اليوم يعبر عن أسلوب حياة الأسرة بصورة منتظمة تسمح باستمرار الملاحظة المباشرة، وإجراء المقارنة بين الأسر الخمس وخاصة من حيث البيانات الكمية كالوقت المستهلك في إعداد الطعام وفي المناقشات بين الزوجين أو بينهما وبين الأطفال وغير ذلك، بالإضافة على دراسة الجوانب الكيفية للعلاقات العائلية، ومن ثم تجمع هذه الوحدة الدراسية بين الجانبين العلمي والإنساني في الأنثروبولوجيا، وقد تم اختيار اليوم بحيث يكون يوما عاديا لا تتخلله أحداث طارئة كولادة طفل أو احد الاحتفالات بالأعياد أو مناسبات الوفاة، وكانت العلاقات الحميمة مع الباحث تتيح استمرار الحياة العائلية بصورتها العادية خلال وجوده، وفي هذا الصدد يقول لويس "لقد أمضيت مئات الساعات معهم في منازلهم، وشاركنهم طعامهم ورقصاتهم، واستمعت إلى أحاديثهم عن متاعبهم، وتعرفت منهم على سير حياتهم، ولم يبخلوا على بوقتهمـ وقبلوا بروح طيبة إجراء اختبارات بقع الحبر و TAT والمقابلات المركزة"
الخلفية التاريخية والمحيط الاجتماعي:
يقدم لويس عرضا سريعا للتاريخ الحديث للمكسيك والتحولات التي طرأت على المجتمع في جوانبه المختلفة منذ عام 1910 م وحتى السنوات الأخيرة، ليعطي خلفية على الهوة الاجتماعية والاقتصادية بين الطبقات الغنية والطبقات الفقيرة، وعن التباين بين أحياء المدينة الجميلة التي تغري السياح بإنفاق أموالهم والأحياء الفقيرة المحرومة من ضروريات الحياة، ثن يقدم لويس صورة عن المحيط الاجتماعي لكل واحدة من الأسر الخمس، فأسرة مارتنيز تعيش في قرية تبعد ستين ميلا عن العاصمة وتعاني من الاقتصاد الزراعي المتخلف، وأسرة جوميز رحلت من القرية إلى مدينة المكسيك لتعيش في إحدى المناطق الهامشية الفقيرة، وكذلك أسرة جوتيريز التي تعد أفقر الأسر الخمس، أما أسرة سانشير فإنها أحسن حالا لان الأب يعمل عملا إضافيا في تربية الدواجن والخنازير مما ساعده على بناء منزل في إحدى المناطق الفقيرة، والأسرة الخامسة هي أسرة كاسترو الذي تمكن من إحراز ثروة كبيرة بعد حالة الفقر وبدا يغير أنماط حياته التقليدية ويقلد الأنماط الحديثة.
طريقة العرض:
يبدأ لويس كل فصل عن إحدى الأسر لخمس ببيان عن أعضائها وكذلك الشخصيات الأخرى التي سيرد ذكرها خلال العرض ، وقد اختار الأسلوب الروائي في عرض مادته الحلقية فهو يصور حياة الأسرة كما يصور الأديب شخصياته، ويدخل التفصيلات ضمن سياق الأحداث لتضيف وضوحا للمشهد الذي يتحدث عنه ويمكن القارئ من أن يكون انطباعا كاملا عن كل واحد من أفراد الأسرة ليس فقط في استجاباته السلوكية وإنما أيضا في حياته الفكرية والوجدانية، ففي عرضه لأسرة جوميز نقتطف هذه الفقرة "...وجلست روزا لتشرب القهوة عندما دخل زوجها الطي كان غائبا عن المنزل مدة ثماني عشرة ساعة، وكان متسخا ملطخا ببقع الشحم منحني الظهر من شدة الإعياء، وكذلك قد شرب زجاجة من الصودا ويخشى أن تكون قد رفعت نسبة السكر عنده، ودون أن يحيي أحدا اتجه مباشرة على الرف الذي يعلو المدفأة ليبحث عن دوائه المستخلص من الأعشاب، وفي سكون أشارت روزا بإصبعها إلى الزجاجة فملأ ملعقة منها وشربها، ثم اتجه الى غرفة النوم وجلس على حافة الفراش، ولحق به صغيره جوانيتو والتصق بجانبه وحاول وضع ذراع الوالد فوق كتفيه فابتسم والده له و ربت على رأسه وسأله "ماذا فعلت اليوم في المدرسة؟" وقص عليه جوانيتو بعض ما حدث له خلال اليوم وأوجستين يستمع إليه باهتمام حتى شاهده يتثاءب فطلب منه أن يذهب إلى دورة المياه ثم إلى فراشه ـ ونظرت روزا إلى زوجها وسألته "لماذا تأخرت؟ هل قابلت إحدى صديقاتك؟"
نتائج الدراسة:
يعتبر لويس كل أسرة من الأسر الخمس "عالما قائما بذاته يعكس بطريقته الخاصة شيئا من الثقافة المتغيرة في المكسيك، فأسرة مارتنيز ( تعكس تأثير بعض القوى التي تؤثر على الحياة الريفية منذ ثورة1910 م ، وأسرة جوميز تصور حياة الأسرة في مرحلة الانتقال من الريف إلى المدينة فهي مازالت تحتفظ بعلاقتها مع الأقرباء في القرية وبالكثير من المعتقدات والأعراف القروية ، ولكن إلى جانب ذلك وجدت تغيرات أساسية في الحياة العائلية من أهمها حلول الأم مكان الأب بالنسبة للدور السيادي في الأسرة وارتفاع مستوى المعيشة وزيادة فرص التحرر أمام الصغار ) أما أسرة جوتيريز فعلى الرغم من فقرها إلا أنها كانت أكثر استقرارا من ناحية العلاقات بين الزوجين من جهة وبين الآباء والأبناء من جهة أخرى، فهي تمثل الأسرة التي استقرت على أساس الحياة الحضرية في المناطق الفقيرة دون تطلع إلى حراك اجتماعي يؤثر على النسق التقليدي للمعايير والقيم، وتصور أسرة سانشيز الجمع بين سمات الأسرة العاملة وبعض سمات الأسرة المتوسطة، وهي تمثل نمطا معقدا من العلاقات بين أطرافها وان كان الزوج حريصا على التمسك بالتزاماته تجاه أسرته، وهذا ما لا نجده في الأسرة الخامسة التي تمثل بعض الأنماط التقليدية مع محاولة اصطناع الأنماط الأمريكية الحديثة، وهي الأسرة الوحيدة التي تعرضت لهجر الزوج لحياة الأسرة، وظهور بعض الأعراض العصابية لدى بعض أعضائها.
ويعد عمليات استخلاص النتائج على مستوى كل أسرة يجري أوسكار لويس مقارنة بينها جميعا وكذلك بين المناطق التي تعتبر هذه الأسر مجرد نماذج لها، ويستخلص عددا من السمات التي تعبر عن الفروق الريفية الحضرية وتعكس القيم الثقافية على المستوي العام، ومن أهم هذه السمات استمرارا السيادة للرجل كرب للأسرة في المظهر العام للحياة العائلية مع ظهور الأم كمحور رئيسي ندور من حوله هذه الحياة، وتأثر العلاقات بين الزوجين بالتحولات الاجتماعية والاقتصادية في المجتمع، والارتباط بين عمل المرأة وقدرتها على أداء دورها في توازن مع دور الرجل، وتقبل المجتمع للعلاقات غير الشرعية خارج نطاق الأسرة، وظهور الفوارق الواضحة بين جيل الآباء وجيل الأبناء من حيت مستويات التعلم والميل إلى الحراك الاجتماعي تحقيقا للتطلعات الجديدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باحث اجتماعي
عضو زهبي
عضو زهبي


التخصص : علم اجتماع
عدد المساهمات : 1465
نقاط : 2991
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
العمر : 47

مُساهمةموضوع: رد: دراسة أوسكار لويس لخمس اسر مكسيكية   الخميس أكتوبر 13, 2016 9:09 am

نظرية ثقافة الفقر:

لقد استحوذ التفسير الثقافي للفقر على معظم الدراسات الاجتماعية التي تناقش الفقر, حيث حظي مفهوم (ثقافة الفقر ) الكثير من علماء الاجتماع , وقد ظهر هذا المفهوم لأول مره عام 1960هـ
في دراسة للعالم الانتثرولجي الأمريكي «اوسكار لويس» حيث قام بملاحظة خمس اسر فقيره , في كلا من المكسيك وبورتوريكو وقد استنتج هذه الدراسة مجموعه من سمات الفقراء رات انهم يشعرون بالتهميش وبالنقص والدونية .
وبناء على تفسيرات لويس فانه يرى ان الفقر ينتقل من جيل الى اخر بسبب تأثير على الأطفال ففي الوقت الذي يكون فيه أطفال المناطق الفقيرة بين السادسة والسابعة من العمر فانهم يتشربون القيم الأساسية والسلوكيات النابعة من الثقافة الفرعية .
كما ان لويس يرى ان الثقافة الفقر توجد في دول العالم الثالث والدول التي مازالت في مراحلها الأولى نحوى التصنيع .
وبذألك يكون وضح لويس ان الفقر ليس مجرد نقص , وحرمان اقتصادي وسوء تنظيم انما هو طريقه في الحياه حيث تظهر في فترات التغير السريع والتحضر والحروب .
وبناء على ما سبق فان تفسير الفقر من منظور «مفهوم ثقافة الفقر» قد يحمل بين طياته نوعا من التجني على الفقراء خاصه عندما يتم وصمهم ببعض الصفات التي تؤثر على تعامل الاخرين معهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراسة أوسكار لويس لخمس اسر مكسيكية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية :: مكتبة العلوم الانسانية والاجتماعية :: منتدي نشر الابحاث والدراسات-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: