المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية

المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية

علم الاجتماع- العلوم الاجتماعية- دراسات علم الاجتماع
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» لأول مرة : جميع مؤلفات الدكتور محمد الجوهري - مقسمة علي ثلاث روابط مباشرة وسريعة
أمس في 2:30 pm من طرف زائر

» فلسفه الاخلاق و السياسه المدينه الفاضله عند كونفوشيوس
الإثنين نوفمبر 13, 2017 9:21 am من طرف ahmed33

» فهد إبراهيم الحبيب:تربية المواطنة - الاتجاهات المعاصرة في تربية المواطنة
الأحد نوفمبر 12, 2017 2:36 pm من طرف زائر

» طرق البحث الاجتماعى-الدكتور محمد الجوهرى-الدكتور عبدالله الخريجى
الأحد نوفمبر 12, 2017 5:30 am من طرف إرفينا

» طرائق البحث في العلوم الإجتماعية - تأليف: شافا فرانكفورت- ناشيماز، دافيد ناشيماز .
الأحد نوفمبر 12, 2017 5:27 am من طرف إرفينا

» مجموعة كتب مصورة في مناهج البحث- اسس و مبادئ البحث العلمي- التاريخ و منهج البحث التاريخي- تطور منهج البحث في الدراسات التاريخيه-البحث العلمي:اسسه و طريقه كتابته
الأحد نوفمبر 12, 2017 5:19 am من طرف إرفينا

»  نصر حامد ابوزيد..دوائر الخوف..قراءة فى خطاب المراة
الجمعة نوفمبر 10, 2017 10:02 pm من طرف احمد البوصيرى

» الموت اوايديولوجيا الارهاب الفدائي ط 1.
الجمعة نوفمبر 10, 2017 9:59 pm من طرف احمد البوصيرى

» عادل عبد الصادق، الفضاء الألكتروني والرأي العام...تغير المجتمع والأدوات والتأثير-مركزالأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية
الجمعة نوفمبر 10, 2017 9:57 pm من طرف احمد البوصيرى

» مستقبل الأسرة العربية وتحديات العولمة د. عبد الباسط عبد المعطي
الجمعة نوفمبر 10, 2017 8:55 pm من طرف احمد البوصيرى

سحابة الكلمات الدلالية
في التخلف الممارسة وهبان السياسات سوسيولوجيا مدخل السياسى وغايات الاجتماعية المجتمع التنميه فرزات المعاصرة ألى مبحث دكتور المهنية محمد السياسيه كتاب العولمة احمد القيم تاريخ مفهوم
لأول مرة : جميع مؤلفات الدكتور محمد الجوهري - مقسمة علي ثلاث روابط مباشرة وسريعة
السبت أبريل 23, 2011 10:27 pm من طرف باحث اجتماعي
مدخل لعلم الأنسان المفاهيم الاساسية في …


تعاليق: 214
فلسفه الاخلاق و السياسه المدينه الفاضله عند كونفوشيوس
السبت مارس 06, 2010 10:16 pm من طرف فريق الادارة

ضع ردا ليظهر لك …


تعاليق: 8
نصر حامد ابوزيد..دوائر الخوف..قراءة فى خطاب المراة
الخميس فبراير 17, 2011 4:51 am من طرف فريق الادارة

نصر حامد ابوزيد..دوائر الخوف..قراءة فى خطاب …


تعاليق: 5
الموت اوايديولوجيا الارهاب الفدائي ط 1.
الجمعة مارس 12, 2010 10:41 pm من طرف فريق الادارة


الموت اوايديولوجيا …


تعاليق: 10
عادل عبد الصادق، الفضاء الألكتروني والرأي العام...تغير المجتمع والأدوات والتأثير-مركزالأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية
الأحد مايو 30, 2010 12:26 am من طرف فريق الادارة


عادل عبد الصادق،
الفضاء الألكتروني والرأي …


تعاليق: 26
مستقبل الأسرة العربية وتحديات العولمة د. عبد الباسط عبد المعطي
الثلاثاء أغسطس 03, 2010 1:19 pm من طرف فريق الادارة
مستقبل الأسرة العربية وتحديات العولمة د. عبد الباسط …


تعاليق: 77
مججموعة كتب كبيرة ورائعة عن العولمة
الجمعة أبريل 23, 2010 11:57 pm من طرف فريق الادارة

كتب في علم الاجتماع

مجموعة كتب قيمة عن العولمة




تعاليق: 103
المواطنة والدولة
الجمعة يناير 13, 2012 4:39 am من طرف فريق الادارة
)L


المواطنة والدولة


\


[hide]…


تعاليق: 13
التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر
الأربعاء مايو 26, 2010 4:14 am من طرف فريق الادارة

التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر

[img]…


تعاليق: 19
" التنشئة الاجتماعية للطفل العربي في عصر العولمة" تأليف الدكتور السيد عبدالقادر الشريف، الصادر عن دار الفكر العربي بالقاهرة،
الثلاثاء أكتوبر 01, 2013 4:25 am من طرف باحث اجتماعي
)L 




" التنشئة الاجتماعية للطفل العربي في عصر …

تعاليق: 42

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 الاتجاهات المعاصرة في تربية المواطنة: طريق المدرسة نحو إعداد مواطنين لا رعايا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فريق الادارة
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 3110
نقاط : 8100
تاريخ التسجيل : 04/12/2009

مُساهمةموضوع: الاتجاهات المعاصرة في تربية المواطنة: طريق المدرسة نحو إعداد مواطنين لا رعايا   الجمعة يناير 13, 2012 4:53 am

الاتجاهات المعاصرة في تربية المواطنة:
طريق المدرسة نحو إعداد مواطنين لا رعايا




إعداد:
الدكتور: سيف بن ناصر بن علي المعمري
أكاديمي عماني-جامعة جلاسجو
Saifalmamari77@yahoo.co.uk

دراسة نشرت في مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، جامعة عين شمس، العدد (6)، 98-135.


أولا: مقدمة الدراسة وأهميتها:
1- مقدمة الدراسة
تشهد الساحة التربوية العالمية حركة نشطة في مجال تربية المواطنة، تلك الحركة جاءت مدفوعة بمخاوف الحفاظ على جوهر الديمقراطية في البلدان الغربية، أما الدافع وراءها في الدول النامية فيكمن في إعداد جيلا من المواطنين يدعم التغيرات والإصلاحات السياسية التي تشهدها تلك الدول. في هذا السياق أشار أوون (Owen, 2004). أن موضوع إعداد المواطن الصالح شغل ليس التربويين بل أيضا الفلاسفة، وعلماء الاجتماع، والسياسيين لقرون. ولكن عقد التسعينيات من القرن العشرين يعتبر نقطة تحول في تاريخ تربية المواطنة؛ ولذلك أطلق عليه رالف دارندروف (Ralf Dahrendorf) بأنه عقد المواطنة، ويعود ذلك إلى التحولات التي شهدها ذلك العقد من مثل، أزمة دولة الرفاه، والعولمة الإقتصادية، وعدم اليقين حول قيم الحداثة هذا في العالم الغربي، أما في الدول النامية فقد يكون عقد التسعينات هو فترة التوجس مما تحمله العولمة من أخطار سياسية، واقتصادية، وثقافية، واجتماعية، بل أبعد من ذلك التوجس يبرز انعكاس التحولات في العالم الغربي على الدول النامية. ويؤكد تلك الرؤية تورني بورتا وستشول وآمادو (Torney-Purta, Schwille , Amadeo, 1992, p:12):
" جميع المجتمعات عندها اهتمام مستمر بأسلوب إعداد شبابها للمواطنة، وتعليمهم كيف يقمون بدورهم في الشؤون العامة، في عقد التسعينات أصبح ذلك موضوعا متزايد الأهمية ليس فقط في المجتمعات التي تناضل لتأسيس أو إعادة تأسيس حكومة ديمقراطية، ولكن في المجتمعات ذات التقاليد الديمقراطية المستمرة والمؤسسة منذ فترة طويلة". (اقتباس في Tibbitts, Torney-Purta, 1999).
ومما يزيد من الاتجاه نحو تعزيز تربية المواطنة نمو انتشار الديمقراطية في العالم، ففي عام 2002م، اعتبرت 121 دولة من ضمن 192 دولة مستقلة، دول ديمقراطية حسب المعايير العالمية الدنيا للديمقراطية الانتخابية (Patrick, 2003)، وذلك يتطلب تربية مواطنة تدعم المفاهيم الديمقراطية، وترفع من درجة وعي الأجيال الجديدة بأساليب الممارسة الديمقراطية، يتضح مما سبق أن موضوع تربية المواطنة موضوعا ساخنا في الأوساط السياسية والتربوية على حد سواء، ليس في دولة واحدة بل في العالم ككل، وليس على مستوى الدولة القومية بل على مستوى التكتلات الإقليمية، ليس محليا بل عالميا، ومن مظاهر ذلك الإهتمام:
• على صعيد الإتحاد الأوروبي: أطلق مجلس أوروبا في 1997م برنامج التربية من أجل المواطنة بهدف تنمية نماذج وموديولات جديدة لتربية المواطنة (Starkey, Osler, 2002)، وأعتبر المجلس الأوروبي المنعقد في برشلونة في مارس من عام 2000م، تربية المواطنة من الأهداف الإستراتيجية التي يسعها لتحقيقها مع حلول عام 2010م، إلى جانب أهداف اقتصادية مثل بناء اقتصاد منافس، وقائم على المعرفة الديناميكية، اقتصاد يتسم بالنمو المستمر، وتوفير فرص عمل كبيرة وأهداف اجتماعية في مقدمتها الحفاظ على التماسك الاجتماعي.
• انجلترا: شكلت حكومة توني بلير لجنة استشارية برئاسة البروفيسور المشهور في التربية السياسية برنارد كريك (Bernard Crick) لتقديم تصور لتدريس تربية المواطنة في بريطانيا، وظهر التقرير بعنوان " التربية للمواطنة وتدريس الديمقراطية في المدارس Education For Citizenship and the Teaching of democracy in Schools"، تضمن هذا التقرير جوانب كثيرة تتعلق بتعريف المواطنة وتربيتها، وأهدافها، ومبررات إعادة الاهتمام بها في انجلترا، والأبعاد الرئيسية لها، والمحتوى الذي يمكن التركيز عليه من أجل تنمية المواطنة، وكذلك المحاذير والمشكلات التي يمكن أن تواجه تربية المواطنة في المدارس الإنجليزية. (Qualifications and curriculum Authority, 1998)
• في سكوتلاند: شكل المجلس الإستشاري للتعلم والتدريس في سكوتلاند The Advisory Council of learning and Teaching in Scotland)) في 1999 لجنة للمراجعة الوطنية للتربية في سكوتلند برئاسة البرفسور باميلا ِمن((Pamela Munn) أسفر عنها وثيقة هامة عرفت " التربية من أجل المواطنة في سكوتلند: ورقة للمناقشة والتطوير" (Education For Citizenship: A Paper for Discussion and Development)، تضمنت هذه الوثيقة عدة عناصر مهمة في تربية المواطنة: مفهوم المواطنة، وأهميتها، والعناصر الأساسية لها، ودور كلا من المعلم، والمنهج، والمدرسة في تنمية المواطنة (Learning and Teaching Scotland, 2002).
• أما في الولايات المتحدة: فيوجد اهتماما كبيرا بتربية المواطنة التي يستخدم مصطلح التربية المدنية (Civic Education) للدلالة عليها، وهناك مراكز تضع تصور للبرامج ومعايير تقويم كفايات المواطنة، في مقدمتها يأتي مركز التربية المدنية (The Center of Civic Education)، أما على صعيد التربويين يبرز اسم جون باترك (John Patrick) –بروفيسور في جامعة إنديانا- وهو من أشهر المنظرين في العالم لتربية المواطنة، له العديد من الإسهامات في تصميم برامج المواطنة داخل أمريكا وخارجها.
• في قارة آسيا هناك اهتماما متنام بموضوع تربية المواطنة والدليل على ذلك عقد وإجراء عدد كبيرمن الندوات والمؤتمرات والدراسات عبر القارة حول موضوع المواطنة والتربية المدنية مثل، عمان (المعمري، 2002) ، النيبال (Hannan, 2003)، تركيا ،(Kepenekci, 2005)، ماليزيا (Brown, 2005; Barone, 2002)، فيتنام (Doan, 2005)، سنغافورا (Sim, 2005; Sim, Print, Merritt, 2004)، اندونيسيا (Kalidjernih, 2005)، باكستان (Dean, 2005)، الصين (Guohau, 1998).
• القارة الأفريقية تشهد إتجاها قويا نحو تربية المواطنة في عدة دول مثل ، جنوب أفريقيا (Fakir, 2003; Finkel, Stumbras, 2000)، زامبيا (Abdi, Ellis, Shizha, 2005)، غانا (Bond, 2001)، بتسوانا (Preece, 2005;
• دول شرق ووسط أوروبا : أوكرانيا (Shevel, 2004)، رومانيا (Vitanos, 2005)، سلوفينيا (Šimenc, 2003)، صربيا Smith, Fountain, McLean, 2002; ). (، جمهورية التشيك (Torney-Purta, 1999; Kalous, 1996; Bishop, 1999; Mauch, 1995)، لاتفيا (Sarma, 1998).
إذن هناك إجماع عالمي على أهمية تربية المواطنة، وعلى ضرورة دراستها من أجل الوصول إلى أنسب المناهج، والإستراتجيات، وأساليب التقويم لتنميتها، وبناء على تلك الأهمية ومن أجل فهم معنى طبيعة تربية المواطنة وأهميتها، والاتجاهات العالمية المعاصرة في تنميتها جاءت هذه الدراسة المسحية للأدب التربوي في تربية المواطنة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://socio.montadarabi.com
abourami2001
عضو نشيط جدا
عضو  نشيط جدا


التخصص : تنظيم وعمل
عدد المساهمات : 62
نقاط : 62
تاريخ التسجيل : 03/08/2010
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: الاتجاهات المعاصرة في تربية المواطنة: طريق المدرسة نحو إعداد مواطنين لا رعايا   الثلاثاء يناير 31, 2012 6:56 pm

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abourami2001
عضو نشيط جدا
عضو  نشيط جدا


التخصص : تنظيم وعمل
عدد المساهمات : 62
نقاط : 62
تاريخ التسجيل : 03/08/2010
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: الاتجاهات المعاصرة في تربية المواطنة: طريق المدرسة نحو إعداد مواطنين لا رعايا   الثلاثاء فبراير 14, 2012 6:57 pm

شكرا جزيلا ....................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد البوصيرى
عضو نشيط جدا
عضو  نشيط جدا


التخصص : علم الاجتماع
عدد المساهمات : 21
نقاط : 21
تاريخ التسجيل : 19/01/2012
العمر : 37

مُساهمةموضوع: رد: الاتجاهات المعاصرة في تربية المواطنة: طريق المدرسة نحو إعداد مواطنين لا رعايا   الجمعة نوفمبر 10, 2017 8:06 pm

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاتجاهات المعاصرة في تربية المواطنة: طريق المدرسة نحو إعداد مواطنين لا رعايا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية :: مكتبة العلوم الانسانية والاجتماعية :: منتدي نشر الابحاث والدراسات-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: