المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية

المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية

علم الاجتماع- العلوم الاجتماعية- دراسات علم الاجتماع
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» الشباب ومستقبل مصـر - مركز البحوث و الدراسات الاجتماعية
الجمعة يناير 19, 2018 11:00 am من طرف علي كامل

» الثابت والمتغير في آليات الضبط الاجتماعي.
الجمعة يناير 19, 2018 10:59 am من طرف علي كامل

» دراسه لبعض المشكلات النفسيه للاطفال متعددي الاعاقه و دور الاخصائي الجتماعي في التعامل معها
الثلاثاء يناير 16, 2018 3:05 am من طرف walid fathi

» الرعاية الطبية من منظور الخدمة الاجتماعية
الثلاثاء يناير 16, 2018 2:35 am من طرف walid fathi

» الحماية الاجتماعية: خدمة أم حق؟
الأحد يناير 14, 2018 1:20 am من طرف باحث اجتماعي

» طرق البحث الاجتماعى-الدكتور محمد الجوهرى-الدكتور عبدالله الخريجى
الأربعاء يناير 10, 2018 6:02 am من طرف رشيد زكي

» الطاقة المتجددة - الطاقة النظيفة
الثلاثاء يناير 09, 2018 8:23 am من طرف باحث اجتماعي

» التحرش الإلكتروني قراءة في بعض الأدبيات والبحوث
الأحد يناير 07, 2018 10:17 pm من طرف باحث اجتماعي

»  إيذاء النساء - باثولوجيا التحرش الجنسي الالكتروني بالمرأة
الأحد يناير 07, 2018 5:37 am من طرف باحث اجتماعي

» فهد إبراهيم الحبيب:تربية المواطنة - الاتجاهات المعاصرة في تربية المواطنة
الإثنين يناير 01, 2018 12:30 am من طرف جيجى سعيد

سحابة الكلمات الدلالية
الاجتماعية القيم مبحث الاجتماعى السياسى الجامعي بد النظريات العنف الودود الاجتماع المتوقعة مكروه وهبان قيم الاكلينكية الخدمة البحث المعاصرة في للتعليم الإسهامات المواطنة تنمية علم محمد
الشباب ومستقبل مصـر - مركز البحوث و الدراسات الاجتماعية
الأربعاء مارس 23, 2011 12:38 am من طرف فريق الادارة
الشباب ومستقبل مصـر - مركز البحوث و الدراسات …


تعاليق: 24
الثابت والمتغير في آليات الضبط الاجتماعي.
الثلاثاء ديسمبر 20, 2011 9:28 am من طرف فريق الادارة

)L

الثابت والمتغير في آليات الضبط الاجتماعي.

عدلي …


تعاليق: 53
العنف نحو الطفل والمرأة د. إقبال السمالوطي
السبت فبراير 06, 2010 11:28 am من طرف فريق الادارة
العنف نحو الطفل والمرأة

يجب الرد اولا

[hide]…


تعاليق: 96
المرأة في اليهودية و المسيحية و الاسلام
الأحد نوفمبر 14, 2010 8:01 am من طرف فريق الادارة
المرأة في اليهودية و المسيحية و الاسلام


يتحدث عن …


تعاليق: 5
الأعياد والمناسبات والطقوس لدى اليهود - غازي السعدي
الثلاثاء سبتمبر 07, 2010 3:19 am من طرف فريق الادارة
الأعياد والمناسبات والطقوس لدى اليهود - غازي السعدي

[img]…


تعاليق: 12
الجماعات الهامشية المنحرفة في تاريخ مصر الحديث
السبت فبراير 06, 2010 3:42 am من طرف فريق الادارة

الجماعات الهامشية المنحرفة - فى تاريخ مصر الاجتماعى …


تعاليق: 14
ظاهرة الكتابة على العملة الورقية
الثلاثاء سبتمبر 07, 2010 5:53 am من طرف فريق الادارة
ظاهرة الكتابة على العملة الورقية



دراسة علي المكاوي، …


تعاليق: 9
التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر
الأربعاء مايو 26, 2010 4:14 am من طرف فريق الادارة

التدين الشعبي لفقراء الحضر في مصر

[img]…


تعاليق: 20
لأول مرة : جميع مؤلفات الدكتور محمد الجوهري - مقسمة علي ثلاث روابط مباشرة وسريعة
السبت أبريل 23, 2011 10:27 pm من طرف باحث اجتماعي
مدخل لعلم الأنسان المفاهيم الاساسية في …


تعاليق: 217
فريدريك معتوق ،تطور علم اجتماع المعرفة من خلال تسعة مؤلفات أساسية ، بيروت ، دار الطليعة 1982
الجمعة فبراير 17, 2012 10:19 pm من طرف باحث اجتماعي
)L




إن علم اجتماع المعرفة هو علم اجتماعي ـ فلسفي يقع …

تعاليق: 10

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 الاتجاهات المعاصرة في تربية المواطنة: طريق المدرسة نحو إعداد مواطنين لا رعايا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فريق الادارة
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 3110
نقاط : 8100
تاريخ التسجيل : 04/12/2009

مُساهمةموضوع: الاتجاهات المعاصرة في تربية المواطنة: طريق المدرسة نحو إعداد مواطنين لا رعايا   الجمعة يناير 13, 2012 4:53 am

الاتجاهات المعاصرة في تربية المواطنة:
طريق المدرسة نحو إعداد مواطنين لا رعايا




إعداد:
الدكتور: سيف بن ناصر بن علي المعمري
أكاديمي عماني-جامعة جلاسجو
Saifalmamari77@yahoo.co.uk

دراسة نشرت في مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، جامعة عين شمس، العدد (6)، 98-135.


أولا: مقدمة الدراسة وأهميتها:
1- مقدمة الدراسة
تشهد الساحة التربوية العالمية حركة نشطة في مجال تربية المواطنة، تلك الحركة جاءت مدفوعة بمخاوف الحفاظ على جوهر الديمقراطية في البلدان الغربية، أما الدافع وراءها في الدول النامية فيكمن في إعداد جيلا من المواطنين يدعم التغيرات والإصلاحات السياسية التي تشهدها تلك الدول. في هذا السياق أشار أوون (Owen, 2004). أن موضوع إعداد المواطن الصالح شغل ليس التربويين بل أيضا الفلاسفة، وعلماء الاجتماع، والسياسيين لقرون. ولكن عقد التسعينيات من القرن العشرين يعتبر نقطة تحول في تاريخ تربية المواطنة؛ ولذلك أطلق عليه رالف دارندروف (Ralf Dahrendorf) بأنه عقد المواطنة، ويعود ذلك إلى التحولات التي شهدها ذلك العقد من مثل، أزمة دولة الرفاه، والعولمة الإقتصادية، وعدم اليقين حول قيم الحداثة هذا في العالم الغربي، أما في الدول النامية فقد يكون عقد التسعينات هو فترة التوجس مما تحمله العولمة من أخطار سياسية، واقتصادية، وثقافية، واجتماعية، بل أبعد من ذلك التوجس يبرز انعكاس التحولات في العالم الغربي على الدول النامية. ويؤكد تلك الرؤية تورني بورتا وستشول وآمادو (Torney-Purta, Schwille , Amadeo, 1992, p:12):
" جميع المجتمعات عندها اهتمام مستمر بأسلوب إعداد شبابها للمواطنة، وتعليمهم كيف يقمون بدورهم في الشؤون العامة، في عقد التسعينات أصبح ذلك موضوعا متزايد الأهمية ليس فقط في المجتمعات التي تناضل لتأسيس أو إعادة تأسيس حكومة ديمقراطية، ولكن في المجتمعات ذات التقاليد الديمقراطية المستمرة والمؤسسة منذ فترة طويلة". (اقتباس في Tibbitts, Torney-Purta, 1999).
ومما يزيد من الاتجاه نحو تعزيز تربية المواطنة نمو انتشار الديمقراطية في العالم، ففي عام 2002م، اعتبرت 121 دولة من ضمن 192 دولة مستقلة، دول ديمقراطية حسب المعايير العالمية الدنيا للديمقراطية الانتخابية (Patrick, 2003)، وذلك يتطلب تربية مواطنة تدعم المفاهيم الديمقراطية، وترفع من درجة وعي الأجيال الجديدة بأساليب الممارسة الديمقراطية، يتضح مما سبق أن موضوع تربية المواطنة موضوعا ساخنا في الأوساط السياسية والتربوية على حد سواء، ليس في دولة واحدة بل في العالم ككل، وليس على مستوى الدولة القومية بل على مستوى التكتلات الإقليمية، ليس محليا بل عالميا، ومن مظاهر ذلك الإهتمام:
• على صعيد الإتحاد الأوروبي: أطلق مجلس أوروبا في 1997م برنامج التربية من أجل المواطنة بهدف تنمية نماذج وموديولات جديدة لتربية المواطنة (Starkey, Osler, 2002)، وأعتبر المجلس الأوروبي المنعقد في برشلونة في مارس من عام 2000م، تربية المواطنة من الأهداف الإستراتيجية التي يسعها لتحقيقها مع حلول عام 2010م، إلى جانب أهداف اقتصادية مثل بناء اقتصاد منافس، وقائم على المعرفة الديناميكية، اقتصاد يتسم بالنمو المستمر، وتوفير فرص عمل كبيرة وأهداف اجتماعية في مقدمتها الحفاظ على التماسك الاجتماعي.
• انجلترا: شكلت حكومة توني بلير لجنة استشارية برئاسة البروفيسور المشهور في التربية السياسية برنارد كريك (Bernard Crick) لتقديم تصور لتدريس تربية المواطنة في بريطانيا، وظهر التقرير بعنوان " التربية للمواطنة وتدريس الديمقراطية في المدارس Education For Citizenship and the Teaching of democracy in Schools"، تضمن هذا التقرير جوانب كثيرة تتعلق بتعريف المواطنة وتربيتها، وأهدافها، ومبررات إعادة الاهتمام بها في انجلترا، والأبعاد الرئيسية لها، والمحتوى الذي يمكن التركيز عليه من أجل تنمية المواطنة، وكذلك المحاذير والمشكلات التي يمكن أن تواجه تربية المواطنة في المدارس الإنجليزية. (Qualifications and curriculum Authority, 1998)
• في سكوتلاند: شكل المجلس الإستشاري للتعلم والتدريس في سكوتلاند The Advisory Council of learning and Teaching in Scotland)) في 1999 لجنة للمراجعة الوطنية للتربية في سكوتلند برئاسة البرفسور باميلا ِمن((Pamela Munn) أسفر عنها وثيقة هامة عرفت " التربية من أجل المواطنة في سكوتلند: ورقة للمناقشة والتطوير" (Education For Citizenship: A Paper for Discussion and Development)، تضمنت هذه الوثيقة عدة عناصر مهمة في تربية المواطنة: مفهوم المواطنة، وأهميتها، والعناصر الأساسية لها، ودور كلا من المعلم، والمنهج، والمدرسة في تنمية المواطنة (Learning and Teaching Scotland, 2002).
• أما في الولايات المتحدة: فيوجد اهتماما كبيرا بتربية المواطنة التي يستخدم مصطلح التربية المدنية (Civic Education) للدلالة عليها، وهناك مراكز تضع تصور للبرامج ومعايير تقويم كفايات المواطنة، في مقدمتها يأتي مركز التربية المدنية (The Center of Civic Education)، أما على صعيد التربويين يبرز اسم جون باترك (John Patrick) –بروفيسور في جامعة إنديانا- وهو من أشهر المنظرين في العالم لتربية المواطنة، له العديد من الإسهامات في تصميم برامج المواطنة داخل أمريكا وخارجها.
• في قارة آسيا هناك اهتماما متنام بموضوع تربية المواطنة والدليل على ذلك عقد وإجراء عدد كبيرمن الندوات والمؤتمرات والدراسات عبر القارة حول موضوع المواطنة والتربية المدنية مثل، عمان (المعمري، 2002) ، النيبال (Hannan, 2003)، تركيا ،(Kepenekci, 2005)، ماليزيا (Brown, 2005; Barone, 2002)، فيتنام (Doan, 2005)، سنغافورا (Sim, 2005; Sim, Print, Merritt, 2004)، اندونيسيا (Kalidjernih, 2005)، باكستان (Dean, 2005)، الصين (Guohau, 1998).
• القارة الأفريقية تشهد إتجاها قويا نحو تربية المواطنة في عدة دول مثل ، جنوب أفريقيا (Fakir, 2003; Finkel, Stumbras, 2000)، زامبيا (Abdi, Ellis, Shizha, 2005)، غانا (Bond, 2001)، بتسوانا (Preece, 2005;
• دول شرق ووسط أوروبا : أوكرانيا (Shevel, 2004)، رومانيا (Vitanos, 2005)، سلوفينيا (Šimenc, 2003)، صربيا Smith, Fountain, McLean, 2002; ). (، جمهورية التشيك (Torney-Purta, 1999; Kalous, 1996; Bishop, 1999; Mauch, 1995)، لاتفيا (Sarma, 1998).
إذن هناك إجماع عالمي على أهمية تربية المواطنة، وعلى ضرورة دراستها من أجل الوصول إلى أنسب المناهج، والإستراتجيات، وأساليب التقويم لتنميتها، وبناء على تلك الأهمية ومن أجل فهم معنى طبيعة تربية المواطنة وأهميتها، والاتجاهات العالمية المعاصرة في تنميتها جاءت هذه الدراسة المسحية للأدب التربوي في تربية المواطنة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://socio.montadarabi.com
abourami2001
عضو نشيط جدا
عضو  نشيط جدا


التخصص : تنظيم وعمل
عدد المساهمات : 62
نقاط : 62
تاريخ التسجيل : 03/08/2010
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: الاتجاهات المعاصرة في تربية المواطنة: طريق المدرسة نحو إعداد مواطنين لا رعايا   الثلاثاء يناير 31, 2012 6:56 pm

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abourami2001
عضو نشيط جدا
عضو  نشيط جدا


التخصص : تنظيم وعمل
عدد المساهمات : 62
نقاط : 62
تاريخ التسجيل : 03/08/2010
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: الاتجاهات المعاصرة في تربية المواطنة: طريق المدرسة نحو إعداد مواطنين لا رعايا   الثلاثاء فبراير 14, 2012 6:57 pm

شكرا جزيلا ....................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد البوصيرى
عضو نشيط جدا
عضو  نشيط جدا


التخصص : علم الاجتماع
عدد المساهمات : 21
نقاط : 21
تاريخ التسجيل : 19/01/2012
العمر : 37

مُساهمةموضوع: رد: الاتجاهات المعاصرة في تربية المواطنة: طريق المدرسة نحو إعداد مواطنين لا رعايا   الجمعة نوفمبر 10, 2017 8:06 pm

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاتجاهات المعاصرة في تربية المواطنة: طريق المدرسة نحو إعداد مواطنين لا رعايا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية :: مكتبة العلوم الانسانية والاجتماعية :: منتدي نشر الابحاث والدراسات-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: