المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية

المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» التغيُّر الثقافي في الريف السوري ”دراسة انثروبولوجيَّة في إحدى قرى محافظة حلب”
أمس في 10:00 pm من طرف باحث اجتماعي

» دور المجتمع الافتراضي في صناعة الربيع العربي
أمس في 9:47 pm من طرف باحث اجتماعي

» مصطفى خلف عبدالجواد/دراسات فى علم اجتماع السكان- دار المسيرة-2009
أمس في 12:00 pm من طرف سمير74

» ممكن مساعده ضروري
الأحد أغسطس 17, 2014 4:31 am من طرف رشا السميري

» إيمان سامي عبدالمنعم الخولى / الثقافة السياسية للشباب في مصر : دراسة ميدانية في مدينة المنصورة /
الجمعة أغسطس 15, 2014 12:18 pm من طرف باحث اجتماعي

» المشاركة الاجتماعية للمرأة البحرينية
الجمعة أغسطس 15, 2014 12:08 pm من طرف باحث اجتماعي

» قضايا المرأة فى الخطاب الدينى المعاصر : دراسة تحليلية /
الجمعة أغسطس 15, 2014 12:04 pm من طرف باحث اجتماعي

»  أثر تكنولوجيا الاعلام الحديثة على التنشئة الإجتماعية فى قرية مصرية دراسة ميدانية بقرية أويش الحجر الدقهلية
الجمعة أغسطس 15, 2014 12:00 pm من طرف باحث اجتماعي

» المجتمع المدني دراسة في إشكالية المفهوم
الجمعة أغسطس 15, 2014 11:53 am من طرف باحث اجتماعي

» التغير القيمي وصراع المرجعيات الثقافية
الجمعة أغسطس 08, 2014 5:06 pm من طرف باحث اجتماعي

سحابة الكلمات الدلالية
المال الشباب تطور سوسيولوجيا الاجتماعي وتأسيس ميشيل كتاب البحث الجسد العمل العنف اجتماع العولمة رسائل المجتمع ماجستير مناهج التنمية الثقافة في الاجتماع الاجتماعية رأس النظرية فوكو
مصطفى خلف عبدالجواد/دراسات فى علم اجتماع السكان- دار المسيرة-2009
الثلاثاء أبريل 26, 2011 5:06 am من طرف باحث اجتماعي
)L


لقد ظهر علم اجتماع السكان استجابة لحاجة ملحة إلى …

تعاليق: 57
الطفل والتنشئة الاجتماعية- محمد الجوهري وآخرون القاهرة 2008
الأربعاء أبريل 27, 2011 5:07 am من طرف باحث اجتماعي
)L


الطفل والتنشئة الاجتماعية
- محمد الجوهري وآخرون …


تعاليق: 58
تأثير القنوات الفضائية في تكوين شخصية الطفل
الأحد ديسمبر 18, 2011 4:49 am من طرف فريق الادارة
)L
تأثير القنوات الفضائية في تكوين شخصية الطفل


\




تعاليق: 28
التحرش الجنسي_ بالمرأة العاملة _دراسة نفسية استكشافية علي عينة من_ العاملات المصريات
الثلاثاء يوليو 27, 2010 4:32 pm من طرف فريق الادارة

طريف شوقي - عادل محمد هريدي : التحرش الجنسي بالمرأة …


تعاليق: 35
حصريا -- مجموعة من الباحثين : الأسرة المصرية وتحديات العولمة.مركز البحوث و الدراسات الاجتماعية
الخميس سبتمبر 16, 2010 10:00 am من طرف فريق الادارة

مجموعة من الباحثين : الأسرة المصرية وتحديات …


تعاليق: 37
الجسد والنظرية الاجتماعية - كرس شلنج - ترجمة منى البحر ونجيب الحصادي
الأحد فبراير 26, 2012 4:54 am من طرف باحث اجتماعي

)L

الجسد والنظرية الاجتماعية - كرس شلنج - ترجمة منى …


تعاليق: 11
" التنشئة الاجتماعية للطفل العربي في عصر العولمة" تأليف الدكتور السيد عبدالقادر الشريف، الصادر عن دار الفكر العربي بالقاهرة،
الثلاثاء أكتوبر 01, 2013 10:25 am من طرف باحث اجتماعي
)L 




" التنشئة الاجتماعية للطفل العربي في عصر …

تعاليق: 16
المجتمعات الافتراضية الانواع والخصائص والتنظيم
الجمعة مارس 05, 2010 4:35 pm من طرف فريق الادارة


يجب الرد اولا




تعاليق: 44
أوهام ما بعد الحداثة
السبت يناير 09, 2010 7:00 pm من طرف فريق الادارة
أوهام ما بعد الحداثة


تعاليق: 19
مقدمة نقدية في علم الاجتماع-أنتوني جيدنز : ترجمة: أحمد زايد وأخرون
الإثنين مارس 08, 2010 4:39 am من طرف فريق الادارة


كتب في علم الاجتماع

مقدمة نقدية في علم الاجتماع



تعاليق: 55
شاطر | 
 

 موريس أنجرس* (2006) : "منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nizaro
عضو جديد
عضو جديد


التخصص: لا اعلم
عدد المساهمات: 81
نقاط: 160
تاريخ التسجيل: 01/03/2010
العمر: 29

مُساهمةموضوع: موريس أنجرس* (2006) : "منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية   الأربعاء أغسطس 17, 2011 4:47 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

تقديم ملخص كتاب:

موريس أنجرس* (2006) : "منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية : تدريبات علمية". الإشراف على الترجمة مصطفى ماضي. الطبعة الثانية نشر دار القصبة، الجزائر عدد الصفحات 477.



يدور موضوع كتاب منهجية البحث في العلوم الإنسانية: تدريبات علمية لمؤلفه موريس أنجرس حول منهجية البحث العلمي. هذا الكتاب متداول عند العديد من الطلبة والباحثين لثرائه المعرفي والعلمي، إلا أن الجديد يتمثل في ترجمته إلى اللغة العربية في زي جديد وطبعة جزائرية حديثة (2006). قام بالترجمة جملة من الأساتذة المختصين الجزائريين.

يضم الكتاب 477 صفحة عند تصفحها يجد القارئ نفسه أمام ستة أقسام و اثني عشر فصلا مقسمة مثنى مثنى، تحوي في طياتها زخم علمي ثري بأسلوب بسيط وسهل للفهم والاستيعاب، في نفس الوقت معبر بأمثلة واقعية متسلسلة تحفز على التمحيص والتمعن.

المغامرة العلمية هي أول قسم جمع فصلين اثنين، الأول يلخص مكونات الروح العلمية من الملاحظة إلى الموضوعية مرورا بالمساءلة، الاستدلال، المنهج، والتفتح الذهني. العناصر المذكورة تعد أساسية لكي يتسم أي بحث بصفة العلمية. أما الفصل الثاني فيؤسس لخصائص العلم من أنواع المعارف إلى مصادر المعرفة العلمية، ثم لغة العلم، أهدافه، و خصائص العلوم الطبيعية والإنسانية.
القسم الثاني يشرح الطريقة العلمية في العلوم الإنسانية من خلال فصلين يعالجان مقاييس تمييز البحث، حلقته، أخلاق الباحث، المنهج و المناهج، تقنيات البحث ومقاييس تصنيفها، ثم التقسيم العلمي.

المرحلة الأولى من البحث: تحديد المشكلة تعد فحوى القسم الثالث. الفصل الخامس منها ينير للقارئ طريقه في كيفية اختيار الموضوع، استعراض الأدبيات، تدقيق الإشكالية بعد نقد الوثائق وانتقائها. أما الفصل السادس يعرف بالفرضية خصائصها، حدودها، وأشكالها. كما يستعرض التحليل المفهومي بمختلف أبعاده، تليها طرق المراقبة الداخلية والخارجية، ثم يوضح في الأخير الإطار المرجعي الذي يشكل مجتمع البحث الذي سيكون محل الدراسة وخصائصه. يجد القارئ باحثا كان أم طالبا ضالته من خلال القسم الرابع في البناء التقني للدراسة من حيث تقنيات البحث بدأ بالملاحظة، المقابلة، الاستمارة أو سبر الآراء، التجريب، تحليل المحتوى، وكيفية تحليل المعطيات الإحصائية وهذا حسب الطريقة التي سيعتمدها الباحث في دراسته. الفصل الثامن مكمل لسابقه، يضم أدوات الجمع التي يبين من خلالها كيفية بناء إطار الملاحظة أو بناء وثيقة الأسئلة، إضافة إلى كيفية بناء المخطط التجريبي وكذا فئات تحليل المضمون.

يضم القسم الخامس المرحلة الثالثة من البحث التي تعتني بكيفية جمع المعطيات، انطلاقا من انتقاء عناصر مجتمع البحث ثم كيفية استعمالها وتوظيفها. أما القسم السادس يأخذ القارئ إلى المرحلة الرابعة والأخيرة للبحث، التي تعتمد على المخطط، الأسلوب، الموضوعية، البساطة، الوضوح، الدقة، والتصور العام...الخ، وبذلك يكون الباحث قد ألم ولو بقليل بمجرى ومرسى منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية.

بعد العرض المختصر للكتاب والتعريف بأقسامه، ارتأينا أن نختار القسم الثالث بفصليه للتفصيل فيهما، وذلك لاحتوائهما على الطرح وكذلك العملياتية. ميزة هذا الانتقاء ترجع إلى أن اختيار موضوع البحث وتحديد إشكاليته يعدان عنصرين أساسيين ومهمين لنجاح أي مشروع علمي، خاصة ضمن حقل العلوم الإنسانية. هذا الأخير يتميز بتشعب مواضيعه فعلى أي أساس يا ترى نختار موضوع البحث؟ وكيف نطرحه؟

تعد الفائدة المتوخاة من دراسة أي موضوع الركيزة الأساسية التي تمد الباحث بالديناميكية والطاقة الضروريتين لأي بحث. ويمكن إيقاظ هذه الفائدة بمختلف مصادر الإلهام كالتجارب المعيشة، رغبة الباحث في أن يكون بحثه مفيدا، ملاحظة المحيط، تبادل الأفكار، والبحوث السابقة. كل هذه العناصر يمكنها أن تجعل الباحث متحمسا لمشروعه العلمي. إلا أن الحماس لوحده لا يكفي لاختيار الموضوع، الذي يجب أن يخضع إلى مدى إمكانية إنجازه على أرض الواقع، لذلك يجب أخذ الوقت والموارد المادية محمل الجد وتفحصهما جيدا إضافة إلى توفير المعلومات الضرورية لبناء الموضوع من مصادر موثوقة. زيادة على الدراية الكافية بمدى تعقد موضوع الدراسة. حسب أنجرس يتم اختيار الموضوع انطلاقا من فوائده أولا وعلى أساس إمكانية إنجازه ثانيا وذلك حسب الشروط والصعوبات المحددة.

لإثراء الدراسة يجب الإطلاع على الأدبيات مع جمع الوثائق وانتقائها ثم تقييم نوعيتها بالاستعانة بالمنهج التاريخي. يرى الكاتب أن تدقيق موضوع البحث يتم بطرح أربعة أسئلة رئيسية، أولها: لماذا نهتم بهذا الموضوع؟ وهذا من أجل ضبط أهمية الدراسة والأسباب التي دفعت الباحث إلى اختيارها. ثانيها: ما الذي نطمح لبلوغه؟ أو ما الهدف المرجو من وراء هذا البحث؟ ثالثها هو : ماذا نعرف لحد الآن؟ هذا السؤال يؤدي بنا إلى حوصلة وتلخيص المعارف المكتسبة حول الموضوع وذلك من خلال استعراض الأدبيات. الاسهامات النظرية مهمة جدا لتدقيق مشكلة البحث، حيث تقترح الاستنباطات المستمدة من الافتراضات المجردة للنظرية ميدانا خصبا للكشف عن نوع العلاقة التي تحكم الظاهرة أو الظواهر التي تم اختيارها للدراسة. وأخيرا: أي سؤال بحث سنطرح؟

عمليا كيف نجيب على التساؤل المطروح؟ أو بمعنى آخر كيف ننتقل من الجانب المجرد إلى الجانب الملموس للبحث. تتمثل الخطوة الأولى للعملياتية بإجابة مقترحة في شكل تنبؤ أو ما يصطلح عليه بالفرضية. حدود هذه الإجابة يجب أن تكون واضحة، دقيقة، وحيادية تعكس الواقع. القصل السادس يبين صياغة الفرضية بكيفيات مختلفة: الفرضية أحادية المتغير، الفرضية ثنائية المتغير، الفرضية متعددة المتغيرات. في حالة ما إذا لم نستطع التنبؤ تستبدل الفرضية بالهدف الذي ينحصر في الإحاطة بسؤال البحث فقط دون تقديم افتراضات قابلة للتعديل.

بضيف موريس أنجرس أن الحدود الأساسية للفرضية أو لهدف البحث هي عبارة عن مفاهيم ينبغي تحديدها لمعرفة مداها، وبذلك يعد التحليل المفهومي سيرورة تدريجية لتجسيد ما نريد ملاحظته في الواقع. هناك مفاهيم تستمد من النظريات العلمية يتم الحصول عليها بواسطة المنهج الاستنباطي، كما توجد المفاهيم العلمية المنعزلة خاصة بتلك المفاهيم الناشئة عن ملاحظة الواقع والتي يتم الحصول عليها بواسطة المنهج الاستقرائي.

تجسيد المفهوم يتطلب تفكيكه إلى أبعاد مختلفة، تترجم هذه الأبعاد إلى سلوكات أو ظواهر ملاحظة تعرف بما يصطلح عليه بالمؤشرات، وكلما كان عدد المؤشرات كبير كانت صلاحية البعد كبيرة، لكن كيف نبني هذه المؤشرات؟ الجواب عن هذا السؤال هو بدوره يصاغ في سؤال : ما هي العلامات الملاحظة في الواقع والتي من خلالها يمكن تحديد هذا البعد؟ تبين المؤشرات التجسيد الناجح للفرضية لأنها تمثل الجانب المرئي للبناءات المجردة ومعها تأخذ العملياتية الوجهة الملموسة والحاسمة. قد تنتمي المؤشرات لأنواع مختلفة وهذا حسب طبيعة المتغير (المتغير مرتبط بالمفهوم)، إن كان كميا فهناك جملة من العمليات الحسابية يتم القيام بها. أما إن كان كيفيا فالوصف هو سيد الموقف. تجمع المؤشرات ضمن الدليل الذي يعتبر قياس كمي مركب.

بعد تصميم الإطار المفهومي والعملي، يستلزم اختبار الصحة الداخلية والصحة الخارجية للتحليل المفهومي ضمن علاقته بالفرضية أو هدف البحث. فيما يخص الصحة الداخلية يجب التأكد من عدم ترك أي شيء للصدفة، وكذا تحديد المفهوم تحديدا دقيقا وواضحا. أما الصحة الخارجية فتتعلق باختبار العلاقات بين عناصر الدراسة التي تنطلق من أقصى تدريج إلى أقصى ملموس: انطلاقا من صياغة الفرضية بطريقة واضحة، وصولا إلى المؤشرات وما مدى عكسها لحدود الفرضية أو حدود الهدف. تقرأ في الكتاب أن مراقبات الصحة الداخلية و الخارجية مهمة لما تحويه من مراجعات نقدية للتحليل المفهومي، وتوضيح كل المفردات والمصطلحات المستعملة بدقة متناهية، إضافة إلى أنها تسمح بالتأكد من بقاء المفاهيم والمؤشرات أو المتغيرات دائما في فلك نفس المعنى.

في الأخير ببين الكاتب أن الإطار المرجعي يعد بمثابة المنظم والحيز الذي يساعد على ضبط مشروع البحث بتحديد الفارق بين ما يرغب الباحث في تحقيقه وما عليه إنجازه فعلا وذلك من خلال معرفة مجتمع البحث الذي سيكون محل الدراسة وتحديد خصائصه. إضافة إلى تحديد الفترة المطلوب ملاحظتها. أما عنصري الوقت والموارد المادية المتوفرة لا يجب على الباحث أن يغفلهما لما لهما من أهمية كبيرة لضبط حدود البحث.

*Angers, Maurice, Initiation pratique à la méthodologie des sciences humaines, Anjou, CEC, 1992.

قراءة ممتعة


الرجاء الدعاء لأمي و لصاحب هذا المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ألق
عضو جديد
عضو جديد


التخصص: إدارة وتخطيط تربوي
عدد المساهمات: 10
نقاط: 10
تاريخ التسجيل: 13/09/2011
العمر: 36

مُساهمةموضوع: رد: موريس أنجرس* (2006) : "منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية   الأربعاء سبتمبر 21, 2011 8:52 pm

ششششششششششششششششششششششكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
twga11
عضو جديد
عضو جديد


التخصص: sociology
عدد المساهمات: 3
نقاط: 3
تاريخ التسجيل: 11/12/2011
العمر: 28

مُساهمةموضوع: رد: موريس أنجرس* (2006) : "منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية   الأحد ديسمبر 11, 2011 7:31 pm

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
iasma
عضو جديد
عضو جديد


التخصص: علم الاجتماع
عدد المساهمات: 4
نقاط: 4
تاريخ التسجيل: 21/01/2012
العمر: 31

مُساهمةموضوع: رد: موريس أنجرس* (2006) : "منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية   السبت يناير 21, 2012 1:44 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yasmine82008
عضو جديد
عضو جديد


التخصص: Sociologie de communication
عدد المساهمات: 2
نقاط: 2
تاريخ التسجيل: 25/01/2012
العمر: 29

مُساهمةموضوع: رد: موريس أنجرس* (2006) : "منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية   الأربعاء يناير 25, 2012 4:49 pm

شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
iasma
عضو جديد
عضو جديد


التخصص: علم الاجتماع
عدد المساهمات: 4
نقاط: 4
تاريخ التسجيل: 21/01/2012
العمر: 31

مُساهمةموضوع: رد: موريس أنجرس* (2006) : "منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية   الجمعة فبراير 03, 2012 1:57 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bouker
عضو جديد
عضو جديد


التخصص: هندسة
عدد المساهمات: 1
نقاط: 1
تاريخ التسجيل: 24/02/2012
العمر: 26

مُساهمةموضوع: رد: موريس أنجرس* (2006) : "منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية   الجمعة فبراير 24, 2012 10:43 pm

hggjghjghjghjghj
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
arafat
عضو جديد
عضو جديد


التخصص: demographic
عدد المساهمات: 23
نقاط: 23
تاريخ التسجيل: 03/03/2012
العمر: 27

مُساهمةموضوع: رد: موريس أنجرس* (2006) : "منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية   السبت مارس 03, 2012 10:48 am

اريد تحميل الكتاب بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم نوح
عضو جديد
عضو جديد


التخصص: محاسبة
عدد المساهمات: 30
نقاط: 30
تاريخ التسجيل: 18/01/2012
العمر: 27

مُساهمةموضوع: رد: موريس أنجرس* (2006) : "منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية   الجمعة مارس 16, 2012 12:24 am

شكرا لك وبارك الله فيك وفي والدتك ولصاحب هذا المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
top o7
عضو جديد
عضو جديد


التخصص: محاسبة
عدد المساهمات: 2
نقاط: 2
تاريخ التسجيل: 03/04/2012
العمر: 29

مُساهمةموضوع: رد: موريس أنجرس* (2006) : "منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية   الثلاثاء أبريل 03, 2012 9:08 pm

شكرا لك وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
freeman2008
عضو جديد
عضو جديد


التخصص: حقوق
عدد المساهمات: 4
نقاط: 4
تاريخ التسجيل: 20/11/2011
العمر: 34

مُساهمةموضوع: رد: موريس أنجرس* (2006) : "منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية   الثلاثاء يونيو 12, 2012 5:39 pm

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
توفي
عضو جديد
عضو جديد


التخصص: احصاء وصفي
عدد المساهمات: 38
نقاط: 38
تاريخ التسجيل: 24/08/2012
العمر: 39

مُساهمةموضوع: رد: موريس أنجرس* (2006) : "منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية   الجمعة أغسطس 24, 2012 10:12 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ossama algerian
عضو جديد
عضو جديد


التخصص: علم اجتماع
عدد المساهمات: 7
نقاط: 7
تاريخ التسجيل: 27/09/2012
العمر: 22

مُساهمةموضوع: رد: موريس أنجرس* (2006) : "منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية   الخميس سبتمبر 27, 2012 2:58 pm

uiij
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بن محمود
عضو جديد
عضو جديد


التخصص: علم إجتماع
عدد المساهمات: 30
نقاط: 30
تاريخ التسجيل: 28/12/2010
العمر: 37

مُساهمةموضوع: رد: موريس أنجرس* (2006) : "منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية   الخميس نوفمبر 08, 2012 8:17 pm

السلام عليكم و جزاكم الله خيرا على كل المجهودات المبذولة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
r_zeyada
عضو جديد
عضو جديد


التخصص: علم الاجتماع
عدد المساهمات: 6
نقاط: 6
تاريخ التسجيل: 13/11/2012
العمر: 26

مُساهمةموضوع: رد: موريس أنجرس* (2006) : "منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية   الثلاثاء نوفمبر 13, 2012 8:17 am

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المجيد احمد عبدالمجيد
عضو جديد
عضو جديد


التخصص: علم اجتماع
عدد المساهمات: 63
نقاط: 63
تاريخ التسجيل: 29/05/2010
العمر: 32

مُساهمةموضوع: رد: موريس أنجرس* (2006) : "منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية   الإثنين يناير 14, 2013 7:32 pm

شكرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المجيد احمد عبدالمجيد
عضو جديد
عضو جديد


التخصص: علم اجتماع
عدد المساهمات: 63
نقاط: 63
تاريخ التسجيل: 29/05/2010
العمر: 32

مُساهمةموضوع: رد: موريس أنجرس* (2006) : "منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية   الأربعاء يناير 16, 2013 7:36 pm

thanx
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داليا
عضو جديد
عضو جديد


التخصص: علم إنسان-اجتماع
عدد المساهمات: 8
نقاط: 8
تاريخ التسجيل: 09/01/2014
العمر: 46

مُساهمةموضوع: رد: موريس أنجرس* (2006) : "منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية   الخميس يناير 09, 2014 2:53 pm

ندعو لكم وللوالدة برضاء الله وتيسيره وبركاته ورحمته

نرجو المساعدة في تحميل الرابط حيث لم أنمكن من ذلك
شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

موريس أنجرس* (2006) : "منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» نتائج الترقي بالإختيار برسم سنة 2006
» قانون 82 لسنة 2006
» سورة الطور والواقعة 2006 الشيخ مصطفى خميس
» امتحانات المواد الاجتماعية للصف الخامس والسادس لعام 2005/2006 ف1
» قانون رقم 82 لسنة 2006 بإنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية ::  :: -