المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية

المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» الكتاب :النظرية الإجتماعية
اليوم في 7:46 am من طرف باحث اجتماعي

» صلاح الدين والمماليك في مصر - ل.أ.سيمينوفا
اليوم في 7:38 am من طرف باحث اجتماعي

» دور الإعلام التربوي في تدعيم الانتماء الوطني لدى الطلبة الجامعيين في محافظات غزة
اليوم في 7:35 am من طرف باحث اجتماعي

» مستقبل الأسرة العربية وتحديات العولمة د. عبد الباسط عبد المعطي
الأربعاء ديسمبر 17, 2014 10:43 am من طرف رضوان بوجنان

» مجموعة كتب عن علم النفس الصناعي
الثلاثاء ديسمبر 16, 2014 9:25 am من طرف زائر

» سوسيولوجيا الثقافة
الأحد ديسمبر 14, 2014 7:43 pm من طرف fateh

» Albrow, Martin (1999) - Sociology. The Basics (Routledge).pdf
الأحد ديسمبر 14, 2014 6:45 am من طرف زائر

» الشباب ومشكلاتهم ومقومات نجاح مشروعاتهم من منظور الخدمة الاجتماعية
الأحد ديسمبر 14, 2014 2:02 am من طرف akhiel

» الحصاد الفلسفي للقرن العشرين - المؤلف: عطيات ابو السعود
السبت ديسمبر 13, 2014 3:59 pm من طرف زائر

» لأول مرة : جميع مؤلفات الدكتور محمد الجوهري - مقسمة علي ثلاث روابط مباشرة وسريعة
السبت ديسمبر 13, 2014 11:07 am من طرف زائر

سحابة الكلمات الدلالية
فوكو المجتمع رأس الاجتماعي البحث النظرية وتأسيس ماجستير المال سوسيولوجيا مناهج العولمة تطور الجسد اجتماع رسائل الاجتماعية الاجتماع ميشيل كتاب العنف التنمية الثقافة الانشغال الشباب العمل
الكتاب :النظرية الإجتماعية
الجمعة ديسمبر 19, 2014 7:46 am من طرف باحث اجتماعي
)L

المؤلف : إيان كريب
الكتاب :النظرية الإجتماعية


تعاليق: 0
صلاح الدين والمماليك في مصر - ل.أ.سيمينوفا
الأحد ديسمبر 20, 2009 3:46 am من طرف فريق الادارة

صلاح الدين والمماليك في مصر - ل.أ.سيمينوفا

[img(343px,480px):52e9]…[/img(343px,480px):52e9]


تعاليق: 1
مستقبل الأسرة العربية وتحديات العولمة د. عبد الباسط عبد المعطي
الثلاثاء أغسطس 03, 2010 1:19 pm من طرف فريق الادارة
مستقبل الأسرة العربية وتحديات العولمة د. عبد الباسط …


تعاليق: 73
مجموعة كتب عن علم النفس الصناعي
الثلاثاء يناير 19, 2010 3:16 am من طرف فريق الادارة




[url=http://socio.montadarabi.com/montada-f6/topic-t394.htm]مجموعة كتب عن علم …


تعاليق: 106
Albrow, Martin (1999) - Sociology. The Basics (Routledge).pdf
السبت ديسمبر 26, 2009 3:52 am من طرف فريق الادارة


للتحميل ضع ردا ليظهر …


تعاليق: 213
الحصاد الفلسفي للقرن العشرين - المؤلف: عطيات ابو السعود
الأربعاء مارس 30, 2011 10:23 am من طرف فريق الادارة
الحصاد الفلسفي للقرن العشرين اسم المؤلف: عطيات ابو …


تعاليق: 1
لأول مرة : جميع مؤلفات الدكتور محمد الجوهري - مقسمة علي ثلاث روابط مباشرة وسريعة
السبت أبريل 23, 2011 10:27 pm من طرف باحث اجتماعي
مدخل لعلم الأنسان المفاهيم الاساسية في …


تعاليق: 151
المجتمع المدني و التحول الديموقراطي في الوطن العربي-. للحبيب الجنحاني
الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 10:03 pm من طرف فريق الادارة
)L

المجتمع المدني و التحول الديموقراطي في الوطن …


تعاليق: 7
علي المكاوي : علم الاجتماع الطبي مدخل نظري
الأربعاء أبريل 07, 2010 3:20 am من طرف فريق الادارة







علي المكاوي : علم الاجتماع الطبي مدخل نظري



إن فهم …


تعاليق: 58
عولمة الإعلام والتغيير في المجتمع القروي: دراسة حالة لقرية مصرية - وجدي شفيق
الثلاثاء ديسمبر 09, 2014 1:36 pm من طرف باحث اجتماعي
عولمة الإعلام والتغيير في المجتمع القروي: دراسة حالة …

تعاليق: 0
شاطر | 
 

 سيكولوجية المراهقة وظاهرة الشغب في القسم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لمعيطي ادريس
مشرف منتدي الخدمة الاجتماعية
مشرف منتدي الخدمة الاجتماعية


التخصص: علم الاجتماع
عدد المساهمات: 74
نقاط: 192
تاريخ التسجيل: 29/01/2010
العمر: 31

مُساهمةموضوع: سيكولوجية المراهقة وظاهرة الشغب في القسم    الإثنين فبراير 28, 2011 5:04 pm

-لعل من الموضوعات الأساسية التي يهتم بها علم الاجتماع وعلم النفس وعلم التربية ٫ موضوع المراهقة • لما لهذا الموضوع من أهمية في معرفة الجوانب التي تؤثر في شخصية الفرد المراهق , سواء تعلق الأمر بالجانب النفسي أو بالجانب الاجتماعي ٫ لكن سنركز نحن في معالجتنا للمراهقة على الجوانب القريبة من تكوين شخصيته ، وكيف أن النظريات المختلفة قاربت في معالجة تحليلها لشخصية المراهق ؟ وإذا كانت التنشئة الاجتماعية عملية مستمرة يعيشها الفرد طول حياته فمعناه أنها تعرف مراحل عمرية متميزة • الإشكال المطروح ما هي المراهقة ؟ وما هي أهم النظريات النفسية التي درستها ؟ وما هي الجوانب الأساسية المؤثرة في شخصية المراهقة ؟ وما الذي يفسر سلوك الشغب عند المراهق ؟ وكيف يمكن للأستاذ أن يتعامل مع حالات الشغب عند التلميذ المراهق ؟
المحور الأول: تعريف المراهقة واهم النظريات الكبرى حولها.
1 • 2 تعريف المراهقة :
نجد في قاموس ابن منظور فعل ( راهق ) يعني ( الاقتراب ) من الشيء , ورهقت الشيء رهقا قربت منه , فراهق الغلام فهو مراهق : يعني قارب الاحتلام , والمراهقة لغة تعني الاقتراب من النضج والرشد • واصطلاحا نجدها في اللاتينية مشتقة من فعل (ADOLESCERE ) , وهو يعني التدرج نحو النضج الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي والوجداني والعاطفي والانفعالي • والمراهقة بهذا المعنى تعني الانتقال من مرحلة عمرية إلى مرحلة عمرية أخرى تدريجيا • إذ لا يتم هذا الانتقال فجائيا , وإنما يتم بالتدرج والاستمرار يترك معها الفرد طفولته عبر تغيرات جسمية وعقلية ونفسية تطرأ على المراهق •
ويعرف بورو porot المراهقة هي « المرحلة الحياتية التي تعقب الطفولة , وتمتد حتى سن الرشد , وتتميز بدايتها بالبلوغ , غير أن تجليات هذه الظاهرة البيولوجية ليست سوى بداية لسيرورة مستمرة , وأكثر عمومية على المستوى النفسي ستتواصل لسنوات عديدة إلى أن يكتمل تكوين الراشد »•
وتأتي المراهقة بعد مرحلة الكمون التي يتغلب خلالها النمو الفكري والإدراكي على الحياة الغريزية – الوجدانية لذا نلح على أهمية مرحلة الكمون هذه في التحضير لمراهقة سوية إذ منها يستمد المراهق جزءا من الموارد الطاقية التي ينظم بها حياته من جديد •
وإذا قاربنا هذه الفترة من منظور التحليل النفسي • يمكننا القول مع حاييم أن المراهقة هي : « المرحلة التي يقدم فيها الفرد تحت تأثير النضج الجنسي , وتجلياته البيولوجية والنفسية والاجتماعية على تعديل صورته الشخصية , وصورة الاخرين وتغير المنظومة العلائقية ﻷناه مع المحيط إلى حين الاكتمال النهائي لشخصيته »
ومن الناحية الاجتماعية فان المراهقة هي الفترة التي يتخلى فيها الفرد تدريجيا عن مواقفه الطفولية اتجاه باقي أعضاء المجموعة , ويتواصل إلى إدراك وقبول واقعيين يمكنانه من أن يعامل على قدم المساواة من طرف باقي أعضاء مجموعته •
2 •2 مميزات مرحلة المراهقة :
يقدم بياجي تحديدا – لمرحلة المراهقة – وهي تبدأ مباشرة بعد انتهاء الطفولة التي تمتد حسب العلماء ما بين الشهر الأول إلى السن الثانية عشرة , ليدخل بعدها إلى مرحلة صعبة وحرجة • تبدأ من سن الثالثة عشرة , تتغير فيها ملامح الطفل على عدة مستويات الفسيولوجية الجسمية , وحالته النفسية والفكرية • خلالها يبدأ الطفل الشعور بذاته بعد إحساسه بالنضوج والبلوغ • وﺃهم التغيرات الجسمية التي تظهر على الطفل وهو في هذه المرحلة خشونة في نبرة الصوت واتساع الكتفين وطول القامة بالنسبة للذكر وظهور الثديين واتساع الحوضين بالنسبة للفتاة • كما يتم ارتفاع في مستوى الإفراز الهرموني الذكوري والأنثوي , فكل هذه التغيرات المفاجئة التي تتم دفعة واحدة يكون لها الأثر الكبير في الحالة النفسية للمراهق , فهو غالبا ما يكون في حالة متوترة وشديدة مع أسرته وأصدقائه • إضافة إلى أن أساليب التعبير لديه تكون عنيفة يظهر فيها استياءه وتمرده على العالم الذي يحيط به سلوكاته تكون غير مقبولة إلى من يعاملونه سواء في المدرسة أو في البيت • لكن الأهم في حالته النفسية هو تقمصه الشديد , وتقليده لكل التصرفات الشاذة والمنحرفة• أما على مستوى التعليم فهو شديد المحاكاة , والتقليد شخصيته تتقمص بسرعة كل الأدوار الاجتماعية التي تمر من حوله , وذلك لكون المراهق في هذه المرحلة , يبحث عن ذاته لذا نجده يفرض وجوده بالقوة والعنف ظنا منه أن العالم فيه صراع أما في الجانب الفكري فيمكن تلخيص التغيرات في ما قاله جان بياجي :« إن فترة المراهقة تعتبر فترة نضوج في نمو التفكير. ففي هذه المرحلة يصبح الكائن قادرا على تنظيم الحقائق والأحداث من خلال استخدام عمليات معقدة من التفكير الرمزي والتجريدي. ولو أن الواقعية والتفكير العملي المنصب على الواقع الخارجي لا يتبلور بنفس القدرات التجريدية والتهويمات التي تميز أفكار المراهقين في المراحل المبكرة » • ويبقى المستوى الاجتماعي مهما في سن المراهقة إذ تتدخل عدة مؤسسات اجتماعية في تكوين شخصية الطفل وهنا ينقسم المراهق إلى نوعين: نوع أول تقليدي منصاع ومساير لقوانين المجتمع ومعايير الأسرة والمدرسة والسلطة ٫ النوع الثاني مثالي يظهر ساخطا , ومتمرد على كل القيم والقوانين ينفذ كل أفكاره يغلب عليه الاندفاع والثورية , وحب التغير • والعلماء يميلون إلى النوع الثاني وهو الطبيعي لأنه يعيش المراهقة , ويعبر عن مظاهرها في حين النوع الأول يكبث مشاعره ولا يعيش مراهقة طبيعية ٫ ويحذر العلماء من تأخر المراهقة فهي غالبا ما تبدأ من سن الثالثة عشرة إلى الثامنة عشرة في الظروف الطبيعية • لكن هناك من الأشخاص من تتأخر لديهم لتصل حتى سن السادسة والعشرين , ومن الايجابيات التي تحققها المراهقة المبكرة تحقيق التوافق للمراهق مع عالم الكبار , وذلك بسرعة اندماجه • كما أن الدراسات أثبتت أن الفتيات اللاتي يدخلن مبكرا للمراهقة يحققون تفوقا كبيرا في المجال الدراسي أكثر ممن تكن لديهم تأخر في المراهقة وهكذا يتم انتقال الشخص إلى مرحلة عمرية بعدما تجاوز سن المراهقة بسلام يدخل بعدها إلى فترة النضج •
المحور الثاني : المراهقة ومظاهر الشغب •
1•2 السلوكات المنحرفة عند المراهق:
من بين السلوكات نجد السلوك المنحرف اللامبالي الذي يظهر خصوصا في سن 15 إلى 18 تقريبا في شكل عزوف عن بذل مجهود متواصل وبحث عن الحياة السهلة والإشباع الفوري للرغبات الأنانية مما ينتج عنه عدم التلائم مع العمل والاستقرار المهني •••
كما نجد أن مفهوم المراهق المنحرف يعني \لك المراهق المغرق في الوصفية وفضفاضا وحتى قدحي في كلامه إلى حد ما •
ومن بين المواضيع التي يتم التطرق إليها في مرحلة المراهقة هو الجنوح •
اذ تضعنا مشاكل الجنوح في إطار الاضطرابات النفسية التي تلازم المراهق • إذ نجد أن سلوك الجنوح يمثل مظاهر سلوك المراهق السوي أو المضطرب الشخصية •
تلعب العوامل الاجتماعية والسوسيونفسية إلى ظهور أصناف من المراهقين الجانحين
والجنوح معناه هو « ارتكاب أفعال يتم تصنيفها ضمن الأفعال المضطربة تأتي في أشكال تنافي واقع المجتمع »
أهم هذه الأصناف نجد :
☻المراهق المصاب بالانفعال الدوري : وهو أن يرتكب جنحة خلال فترة تهيج هوسي وعادة ما تكون عدوانية والضرب والجرح والشتائم والسرقة وهي ردود الفعل الملحوظة في كثير من هذه الحالات •
☻المراهق المتقلب : غالبا ما يكون صاخبا ; ومضطربا ; لا يستقر في مكان , متكرر الهرب والتسكع , ومرشحا سهلا لتعاطي المخذرات •
☻ المراهق المولع بالكذب : مختل ميال إلى الخيال , سريع التأثر بالإيحاء , متورط بشكل مباشر أو بشكل غير مباشر في قضايا معروضة أمام العدالة بسبب اختلاقات أو وشايات كيدية ضدا أشخاص أبرياء •
توصل علماء النفس والاجتماع والتربية إلى أن التزايد المقلق للتصرفات والسلوكات المعادية للمجتمع من طرف المراهقين مؤشر على إخفاق نظام التربية والتعليم وتوزيع المسؤوليات الفردية , وغالبا ما يكون غياب تقمص أبوي جذاب وراء تشكل اضطرابات الطبع •
2•2 المدرس والتلميذ المراهق :
هناك عامل يؤثر في العلاقات بين المدرس وتلاميذه , وهو الانضباط , والعلاقة المثالية هي أن يكون هذا الانضباط مستساغا من الجميع • لذلك يحتاج إلى عمل بيداغوجي ومساعدة من العلم السيكولوجي لينال استحسانا وقبولا •
الفوضى هي الشكل المضطرب في العلاقة بين المدرس والتلميذ المراهق :
تعريف الفوضى : إن حالات الفوضى الفردية , تتميز عن الضجيج الجماعي , ولا ينبغي مع ذلك إهمالها وتعتبر العوامل المنفردة في الطفل المعني مهمة أكثر من الأستاذ نفسه , فما يمكن أن يعيد التوازن المستقيم للتلميذ هو السعي إلى تحديد الأسباب العميقة لعناد التلميذ بذل تسليط العقوبات غير المناسبة علية •
أنواع الفوضى داخل القسم :
الفوضى اللاإرادية :
يظهر التلميذ الجديد أحيانا فوضى بريئة لجهله التام بقواعد الفصل الدراسي رغبته السيئة في الفوضى غير المتعمدة ومن هذه المظاهر مثلا : أن يخرج التلميذ من الفصل دون أن يطلب الإذن من الأستاذ •
التلاميذ المشاغبون :
نجد مع الفوضويين العاديين المشاغبين والعدوانيين الذين تتحذق عدتهم في جملة بسيطة " لن تنال مني " ويوجهها إلى الكبار الآباء والأساتذة والحراس العامين •
دوافع الشغب : إن من يثير الضجيج فهو من صنف أخر وقد يتسم بأوصاف وأنواع مختلفة• فيكون مشاغبا عاديا مدفوعا بحاجة غير مشبعة للعب والحركة , أو استعرائيا يبحث عن مكانة خاصة بين زملائه في القسم , أو مصارعا يستند إلى غيره •
هناك سبب يدفع إلى الشغب داخل القسم في شكل جماعي : هو توفر التلاميذ على أوقات كافية من الفراغ لا يشغلون بها أنفسهم , يجعلهم يبحثون بما يملؤونه عن طريق الأحاديث الجانبية , أو تبادل الكلام فيما بينهم بما لا يفيد •
3•2 أشكال المواجهة بين الأستاذ والعناصر المشاغبة :
قد يتخذ مظهر المواجهة بين الأستاذ والعناصر المشاغبة في الهجوم المباشر لفظيا و جسميا , أو في خطف ممتلكاته وتحطيمها أو شتمه أو كتابة على الطاولات والجدران وفي دورات المياه , التظاهر بعدم سماعه , أو الهروب من الفصل , أو إحداث حالات فوضى عبر الأحاديث الجانبية أو إضحاك الاخرين , أو التظاهر بالنوم •
أما على مستوى بعيد من المواجهة تشويه صورة الأستاذ وتلطيخ سمعته عند من يعرفه وعند من لا يعرفه فيسيئون إلى تقبيح وجهه في المؤسسة لدرجة أن سمعته لا تبقى حبيسة بين جدران المؤسسة وويل لأستاذ ساءت صورته وسمعته عند الناس •
4 •3 مسؤولية الشغب تقع على الأستاذ :
لا ننسى أن الأستاذ هو المسؤول عن ما يروج في فصله الدراسي , وهو في ﺃغلب الحالات مسيد على الفوضى التي تسود داخل في فصله , إما إذا كان الأستاذ في مستوى مسؤولياته فانه يقوم بتعنيف المحرض على الفوضى متى بدﺃت بوادرها دون أن ننسى تفضيل الحوار بذل العقاب •
المحور الثالث : كيفية التعامل المدرس مع الشغب •
1•3 التلميذ المفضل :
أن التلميذ الذي لم يستطع بعد أن يتعلق بالراشد يتخذ أحيانا موقفا مغاليا في المذلة , ويتطلع إلى أن يكون المفضل المدلل لدى أستاذه • ومن المعروف أن بعض الأساتذة لديهم أكثر من غيرهم مفضلون من التلاميذ , كما لديهم خصوم وتمثل هذه الرغبة من التلميذ في أن يكون مفضلا حالة من الخوف وعدم الأمان وتعمق غالبا صراعا نفسيا من مصدر عائلي , ويمكن للطفل أن يجد في الأستاذ ﺃبا طيبا , أو أبا سيئا تبعا لشخص هذا الأب الذي تتمحور حوله مشاعره الايجابية أو السلبية •
2•3 الأستاذ المفضل عند التلميذ :
كما يوجد تلميذ مفضل يوجد أستاذ مفضل , يتميز بمجموعة صفات وخصال وجب توفرها في الأستاذ :
يراعي الجوانب النفسية والاجتماعية للتلميذ , وان لا يتعامل مع القسم على انه صنف واحد من التلاميذ , لان كل واحد من التلاميذ له خصوصية نفسية واجتماعية , تختلف عن التلميذ الأخر • ﻷن هنا تحضر الأصول الاجتماعية والتكوين النفسي لكل تلميذ , وجب مرعاتها والأخذ بها , والعمل بطريقة الكفايات نفسية – اجتماعية تجعل الأستاذ قريبا من قلوب التلاميذ , وتمكنه من استيعاب الفروقات الفردية القائمة بينهم وتجعله مدركا لكل تغير نفسي واجتماعي وانفعالي تربوي يطرأ عند كل تلميذ•
إتقان الأستاذ للدرس معرفيا يثير انتباه التلميذ , ويجعله مركزا وتجذبه إلى المشاركة في الدرس , ويتجنب الأستاذ بذلك قلة الانتباه , وتفادي عوامل إثارة الشغب التي يمكن أن تقع •
أن يكون الأستاذ عادلا في تعامله مع التلاميذ على قدم المساواة , دون أن يفضل هذا على ذاك • ﻷن ذلك يثير الضغائن والأحقاد بين التلاميذ ويخلق جو التناحر والتفرقة , ويولد عناصر مشاغبة تحس أنها مقصية من عملية بناء الدرس •
أن يلقن الأستاذ الدرس بطريقة سهلة وبسيطة يفهمها الجميع وتراعي جميع المستويات بين التلاميذ خالية من الصعوبات والتعقيد , تسهيلا لمهمته وتضمن بذلك فهما اكبر للجميع• وتكون قد أشركت الجميع في بناءه , واجتنبت العناصر المشاغبة التي تتذرع دائما بعدم فهمها للدرس وأكسبتها لجانبك•
أن يجعل الأستاذ من نفسه محبوبا عند التلاميذ غير متسلط يضمن بذلك يضمن مكانة رفيعة في نفوس التلاميذ , صانع لنفسه وقارا واحتراما لا يمكن أن يتجرﺃ عليه أي احد التلاميذ اعمل بالنصيحة التالية أحب التلميذ أولا وحببه المادة ثانيا •
نوع من الأنشطة والأساليب التلقينية إذا كنت تتقن أكثر من واحدة , تكسر بذلك الملل والروتين في الفصل الدراسي •
تجنب إطلاق الشتائم في حق أي تلميذ لان ذلك يرتد على نفسية التلميذ في ما بعد , ويكسر الاحترام وتسود صورة الأستاذ في أذهان التلاميذ كلما تذكروه أو التقوه وليس ببعيد أن يطلقوا عليك لقبا قدحيا يتناقلها التلاميذ في المدرسة جيلا بعد جيل •
وتطرقنا إلى صفات الأستاذ المفضل وعيا منا أن الأستاذ هو المسؤول الرئيسي عن حالات الشغب والفوضى التي تقع في فصله الدراسي • إما لأنه لا يتصرف جيدا مع التلاميذ أو انه لا يضبط أمور القسم بكيفية جيدة , لأنه يفتقد هذه الصفات المحببة عند التلميذ والتي يحب أن يراها في أستاذه, لأنه يشكل عند المراهق الشخصية القدوة التي وجب أن تؤثر في نفسية المراهق وان تترك بصمات في نفسيته بعد أن يخرج من المدرسة •
3•3 نصائح للمدرس للتعامل مع حالات الشغب •
1• اجعل فصلك ممتلئا بالحيوية والنشاط حتى لا يسمح للملل بالتسرب إلى نفوس التلاميذ •
2• ابحث عن السبب الذي يدعوا التلاميذ المشاغبين لإثارة مشكل الشغب وقم بإزالته من جذوره ,
فإذا كان تلميذين مشاغبين قم بالتفريق بينهما , وتعامل مع كل حالة بما يناسب •
3• اجعل التلميذ المشاغب في مقدمة الفصل حتى يكون تحت نظرك وبالقرب منك باستمرار •
4• ليس كل مشكلة شغب تحتاج إلى توقف في الدراسة بل تحتاج إلى تدخل سلس وتصرف من طرف الأستاذ يعبر عن عطف يوجه إلى التلميذ عبر التربيت على كتف يجعل المشكل ينتهي دون علم الاخرين •
5• أملئ فراغ التلاميذ حتى تترك مجالا للوقت الفارغ في الفصل لان ذلك يسبب في إثارة الشغب •
6• استخدم أسلوب الاستدعاء بعد نهاية الحصة الدراسية والتفاهم مع التلميذ المثير للشغب بأسلوب ودي وحاول أن تأخذ منه وعدا بان لا يكرر الشغب في مرة قادمة •
7• حاول أن تستعين بالمرشد الاجتماعي إذا كان متواجدا في المدرسة للبحث عن حلول لمشكلة الشغب المنتشرة في الفصل الدراسي •
8• حاول نقل التلميذ المشاغب إلى فصل دراسي أخر•
الخاتمة :
يمكن أن نختم بالقول أن مرحلة المراهقة مميزة بالنسبة لحياة التلميذ , خلالها يعرف المراهق مجموعة من التغيرات على جميع المستويات • إضافة إلى أن المراهقة مرحلة تظهر فيها مظاهر الشغب من طرف التلميذ , بحكم أنها تعبير عن حاجيات قد يعبر عنها في الفصل الدراسي يحاول بها إثارة انتباه المدرس والزملاء إليه • لذا وجب على المدرس أن يتعامل مع مظاهر الشغب بما يحد من مظاهرها دون أن ﻴﻠﺠﺄ إلى العنف للحد منها ﻹن له عواقب وخيمة على نفسية التلاميذ في ما بعد •
:santa:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فريق الادارة
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات: 3116
نقاط: 8105
تاريخ التسجيل: 04/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: سيكولوجية المراهقة وظاهرة الشغب في القسم    الأحد مارس 27, 2011 2:22 am

بالفعل موضوع رائع الف شكر علي المساهمات التي تقدمها لجميع الاعضاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://socio.montadarabi.com
 

سيكولوجية المراهقة وظاهرة الشغب في القسم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية ::  :: -