المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية
اهلا بكم في المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية

المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية

علم الاجتماع- العلوم الاجتماعية- دراسات علم الاجتماع
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Like/Tweet/+1
المواضيع الأخيرة
» مصطفى خلف عبدالجواد/دراسات فى علم اجتماع السكان- دار المسيرة-2009
الجمعة فبراير 16, 2018 2:48 am من طرف gsmaths

» The SAGE Dictionary of Social Research Methods.pdf
الجمعة فبراير 16, 2018 1:03 am من طرف gsmaths

» مجموعة كتب مصورة في مناهج البحث- اسس و مبادئ البحث العلمي- التاريخ و منهج البحث التاريخي- تطور منهج البحث في الدراسات التاريخيه-البحث العلمي:اسسه و طريقه كتابته
الجمعة فبراير 16, 2018 1:01 am من طرف gsmaths

»  علم الاجتماع عند تالكوت بارسونز بين نظريتي الفعل والنسق الاجتماعي [ محمد عبد المعبود مرسي]
الثلاثاء فبراير 13, 2018 6:34 pm من طرف Salma sharif

» " التنشئة الاجتماعية للطفل العربي في عصر العولمة" تأليف الدكتور السيد عبدالقادر الشريف، الصادر عن دار الفكر العربي بالقاهرة،
الثلاثاء فبراير 13, 2018 1:27 pm من طرف زائر

» طرق البحث الاجتماعى-الدكتور محمد الجوهرى-الدكتور عبدالله الخريجى
السبت فبراير 10, 2018 1:35 am من طرف ehabyunis

» قاموس مصطلحات الإنثنولوجيا والفلكلور - إيكه هولتكرانس - ترجمة: د. محمد الجوهري & د. حسن الشامي
السبت فبراير 10, 2018 1:34 am من طرف ehabyunis

» لأول مرة : جميع مؤلفات الدكتور محمد الجوهري - مقسمة علي ثلاث روابط مباشرة وسريعة
السبت فبراير 10, 2018 1:25 am من طرف ehabyunis

» الأعياد والمناسبات والطقوس لدى اليهود - غازي السعدي
الخميس فبراير 08, 2018 6:14 am من طرف doudii

» الشباب ومشكلاتهم ومقومات نجاح مشروعاتهم من منظور الخدمة الاجتماعية
الأربعاء فبراير 07, 2018 9:31 pm من طرف bisam

سحابة الكلمات الدلالية
دليل مكروه البحث العنف الجامعي الاجتماع الباحث المعاصرة النظريات في للتعليم الخدمة محمد الاجتماعية المتوقعة الاكلينكية الودود بد طرق المواطنة قيم التعريفات الاجتماعي تنمية الإسهامات علم
مصطفى خلف عبدالجواد/دراسات فى علم اجتماع السكان- دار المسيرة-2009
الإثنين أبريل 25, 2011 11:06 pm من طرف باحث اجتماعي
)L


لقد ظهر علم اجتماع السكان استجابة لحاجة ملحة إلى …

تعاليق: 63
علم الاجتماع عند تالكوت بارسونز بين نظريتي الفعل والنسق الاجتماعي [ محمد عبد المعبود مرسي]
الثلاثاء ديسمبر 20, 2011 11:38 am من طرف فريق الادارة


)L


علم الاجتماع عند تالكوت بارسونز بين نظريتي …


تعاليق: 72
" التنشئة الاجتماعية للطفل العربي في عصر العولمة" تأليف الدكتور السيد عبدالقادر الشريف، الصادر عن دار الفكر العربي بالقاهرة،
الثلاثاء أكتوبر 01, 2013 4:25 am من طرف باحث اجتماعي
)L 




" التنشئة الاجتماعية للطفل العربي في عصر …

تعاليق: 44
لأول مرة : جميع مؤلفات الدكتور محمد الجوهري - مقسمة علي ثلاث روابط مباشرة وسريعة
السبت أبريل 23, 2011 10:27 pm من طرف باحث اجتماعي
مدخل لعلم الأنسان المفاهيم الاساسية في …


تعاليق: 220
الأعياد والمناسبات والطقوس لدى اليهود - غازي السعدي
الثلاثاء سبتمبر 07, 2010 3:19 am من طرف فريق الادارة
الأعياد والمناسبات والطقوس لدى اليهود - غازي السعدي

[img]…


تعاليق: 13
ظاهرة الكتابة على العملة الورقية
الثلاثاء سبتمبر 07, 2010 5:53 am من طرف فريق الادارة
ظاهرة الكتابة على العملة الورقية



دراسة علي المكاوي، …


تعاليق: 11
الشباب ومستقبل مصـر - مركز البحوث و الدراسات الاجتماعية
الأربعاء مارس 23, 2011 12:38 am من طرف فريق الادارة
الشباب ومستقبل مصـر - مركز البحوث و الدراسات …


تعاليق: 24
الثابت والمتغير في آليات الضبط الاجتماعي.
الثلاثاء ديسمبر 20, 2011 9:28 am من طرف فريق الادارة

)L

الثابت والمتغير في آليات الضبط الاجتماعي.

عدلي …


تعاليق: 53
العنف نحو الطفل والمرأة د. إقبال السمالوطي
السبت فبراير 06, 2010 11:28 am من طرف فريق الادارة
العنف نحو الطفل والمرأة

يجب الرد اولا

[hide]…


تعاليق: 96
المرأة في اليهودية و المسيحية و الاسلام
الأحد نوفمبر 14, 2010 8:01 am من طرف فريق الادارة
المرأة في اليهودية و المسيحية و الاسلام


يتحدث عن …


تعاليق: 5

شاطر | 
 

 د- مصطفي حلمي . مناهج البحث

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
فريق الادارة
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 3110
نقاط : 8100
تاريخ التسجيل : 04/12/2009

مُساهمةموضوع: د- مصطفي حلمي . مناهج البحث   الأربعاء أبريل 07, 2010 3:39 am



د- مصطفي حلمي . مناهج البحث



المنهج :
المنهج هو الطريقة التي يعتمدها الباحث للوصول إلى هدفه المنشود ، و أن وظيفته في العلوم الاجتماعية هي استكشاف المبادئ التي تنظم الظواهر الاجتماعية و التربوية ، و الإنسانية بصفة عامة و تؤدي إلى حدوثها حتى يمكن على ضوئها تفسيرها و ضبط نتائجها و التحكم بها (1)

الخطوات المنهجية العلمية :
يتخطى الهدف الرئيسي لأي بحث علمي مجرد وصف المشكلة أو الظاهرة موضوع البحث الذي فهمها وتفسيرها،وذلك بالتعرف على مكانها من الإطار الكلي للعلاقات المنظمة التي تنتمي إليها،وصياغة التعميمات التي تفسر الظواهر المختلفة،هي من أهم أهداف العلم، وخاصة تلك التي تصل إلى درجة من الشمول ترفعها إلى مرتبة القوانين العلمية والنظريات.
إن تفسير الظواهر المختلفة تزداد قيمته العلمية إذا ساعد الإنسان على التنبؤ،ولا يقصد بالتنبؤ هنا التخمين الغيبي أو معرفة المستقبل،ولكن يقصد به القدرة على توقع ما قد يحدث إذا سارت الأمور سيرا معينا،وهنا يتضمن التوقع معنى الاحتمال القوي.
كما أن أقصى أهداف العلم والبحث العلمي هو إمكانية" الضبط " وهو ليس ممكنا في جميع الحالات،فمثلا في دراسة ظاهرة الخسوف يتطلب الأمر وصف الظاهرة،ومعرفة العوامل المؤدية إليها وتفسيرها،وهذا يمكن من التنبؤ باحتمال وقوع الخسوف،إذا توصلنا إلى معرفة علمية دقيقة له،ولكن لا يمكن ضبطه أو التحكم فيه،لأن عملية الضبط في مثل هذا المجال تتطلب التحكم في المدارات الفلكية،وهذا يخرج عن نطاق قدرة أي عالم،مهما بلغ من العلم والمعرفة أو الدقة في البحث،ولكن في المقابل هناك بعض الظواهر التي يمكن ضبطها والتحكم فيها بدرجة معقولة،ومثال ذلك،القدرة على محاربة بعض الظواهر الاجتماعية،مثل جنوح الأحداث أو السرقة أو التغلب على الاضطرابات الاجتماعية التي تضعف البناء الاجتماعي .
وتعتمد جميع العلوم في تحقيق الأهداف الثلاثة،المشار إليها سابقا(التفسير التنبؤ،الضبط)على الأسلوب العلمي،وذلك لأنه يتميز بالدقة والموضوعية واختبار الحقائق اختبارا يزيل عنها كل شك مقبول،مع العلم أن الحقائق العلمية ليست ثابتة،بل هي حقائق بلغت درجة عالية من الصدق.
و في هدا المجال، لابد أن تشير إلى قضية منهجية يختلف فيها الباحث في الجوانب النظرية عن الباحث التطبيقي (التجريبي)،حيث أن الأول لا يقتنع بنتائجه حتى يزول عنها كل شك مقبول،وتصل درجة احتمال الصدق فيها إلى أقصى درجة،أما الثاني فيكتفي بأقصى درجات الاحتمال،فإذا وازن بين نتائجه يأخذ أكثرها احتمال الصدق، بمعنى أنه إذا بحث الاثنان في ظاهرة معينة،وكانت درجة احتمال الخطأ فيها واحد من عشرة(1/10 )،قبلها الباحث التطبيقي،في حين لا يقبلها الباحث النظري إلا إذا انخفضت درجة احتمال الخطأ إلى واحد في المائة(1%).
ولا يغيب عن الذهن، أن الأسلوب العلمي يعتمد بالأساس على الاستقراء الذي يختلف عن الاستنباط والقياس المنطقي،وليس ذلك يعني أن الأسلوب العلمي يغفل أهمية القياس المنطقي،ولكنه حين يصل إلى قوانين عامة يستعمل الاستنباط والقياس في تطبيقها على الجزئيات للتثبت من صحتها(أي أن الباحث النظري يبدأ بالجزئيات ليستمد منها القوانين،في حين أن التطبيقي،يبدأ بقضايا عامة ليتوصل منها إلى الحقائق الجزئية)أي يستعمل التفسير التطبيقي الذي يتمثل في تحقيق - أي تفسير- ظاهرة خاصة من نظرية أو قانون أو ظاهرة عامة،كما يستخدم الطريقة الاستنتاجية التي تتمثل في استخلاص قانون أو نظرية أو ظاهرة عامة من مجموعة ظواهر خاصة.
و مهما يكن، فإن الأسلوب العلمي يتضمن عمليتين مترابطتين هما: الملاحظة، والوصف، فإذا كان العلم يرمي إلى التعبير عن العلاقات القائمة بين الظواهر المختلفة، فهذا التعبير في أساسه وصفي،وإذا كان هذا التعبير يمثل الوقائع المرتبطة بالظاهرة،فلا بد أن يعتمد على الملاحظة،ويختلف الوصف العلمي عن الوصف العادي،في أنه لا يعتمد على البلاغة اللغوية، وإنما هو بالأساس وصف كمي، ذلك أن الباحث عندما يقيس النواحي المختلفة في ظاهرة أو أكثر،فإن هذا القياس ليس إلا وصفا كميا،يقوم على الوسائل الإحصائية في اختزال مجموعة كبيرة من البيانات إلى مجموعة بسيطة من الأرقام والمصطلحات الإحصائية.
أما الملاحظة العلمية،فهي الملاحظة التي تستعين بالمقاييس المختلفة،وتقوم على أساس ترتيب الظروف ترتيبا مقصودا ومعينا،بحيث يمكن ملاحظتها بطريقة موضوعية،والملاحظة تتميز بالتكرار،وللتكرار أهمية كبيرة من حيث الدقة العلمية،فهو يساعد على تحديد العناصر الأساسية في الموقف المطلوب دراسته،وتحرك العناصر التي تكون وليدة الصدفة،كما أن التكرار يظل ضروريا للتأكد من صحة الملاحظة،فقد يخطئ الباحث نتيجة الصدفة أو لتدخل العوامل الذاتية،مثل الأخطاء التي تنجم عن الاختلاف في دقة الحواس والصفات الذاتية للباحث، كالمثابرة وقوة الملاحظة. التمييز بين المصطلحات .

منهج البحث في الأسلوب العلمي :
يشير مصطلح الأسلوب العلمي إلى ذلك الإطار الفكري الذي يعمل بداخله عقل الباحث، في حين أن كلمة" منهج البحث " تعني الخطوات التطبيقية لذلك الإطار الفكري، ولا يعني هذا الاختلاف ماهية هذين الاصطلاحين،أي تعارض بينهما،فمن الناحية اللغوية يتقارب كثيرا معنى كل من أسلوب ومنهج،ولكن يقصد بهذا التمييز التوضيح والتفسير،ففي أي دراسة علمية تتخذ العمليات العقلية في ذهن الباحث ترتيبا وتنظيما متكاملا يوجه خطواته التطبيقية، ولذلك يفضل أن يستقل كل مصطلح بجانب من الجانبين،بحيث تستعمل كلمة" أسلوب" لتشير إلى الجانب التطبيقي لخطوات البحث،ولتوضيح ذلك أكثر،يعتمد التمثيل في أن نتصور وجود مشكلة ما تواجه شخصين، الأول يتخبط ويحاول ويخطئ حتى يصل إلى حل ما لهذه المشكلة قد يكون صوابا أو خطأ،ولكنه في كلتا الحالتين لا يعتير محققا علميا،لأنه لم يسير في حلها تبعا لتنظيم ذهني يمكنه من التحقق من نتائجه، أما الثاني،فيعالج المشكلة بأسلوب علمي أي أنه سار في حلها بخطوات فكرية معينة يطلق عليها العلماء " خطوات التفكير العلمي " وهذا ما يميز الباحث العلمي من الشخص العادي - فأسلوب التفكير العلمي هو الذي يميز الباحث العلمي ويمكنه من تمحيص نتائج بحثه والتحقق من صحتها .
أما بخصوص خطوات الأسلوب العلمي في التفكير،فهي تكاد وتكون هي نفسها خطوات أي منهج بحثي،مع وجود بعض التفاصيل التي تختلف باختلاف مناهج البحث،إلا أن الأسلوب الفكري هو الذي ينظم أي منهج بحثي.

خطوات الأسلوب العلمي في التفكير :
تتمثل خطوات الأسلوب العلمي في الشعور أو الإحساس بمشكلة أو تساؤل يحير الباحث أو يجلب اهتمامه ، فيضع لها حلولا محتملة أو إجابات محتملة،تتمثل في"الفروض "أو " فرضيات البحث " ثم تأتي بعد ذلك الخطوة الثالثة، وهي اختبار صحة الفروض والوصول إلى نتيجة معينة، و هذه الخطوات الثلاثة الرئيسية تقود الباحث في مراحل دراسته المختلفة ما دام قد اختار المنهج العلمي كسبيل لوصوله إلى نتائج دقيقة و موضوعية ، ومن الطبيعي أن يتخلل هذه الخطوات الرئيسية عدة خطوات تنفيذية مثل، تحديد طبيعة المشكلة المراد دراستها، وجمع البيانات التي تساعد في اختيار الفروض المناسبة، وكذلك البيانات التي تستخدم في اختبار الفروض، والوصول إلى تعميمات واستخدام هذه التعميمات تطبيقيا،وبذلك يسير المنهج العلمي،على شكل خطوات - مراحل - لكي تزداد عملياته وضوحا،إلا أن هذه الخطوات لا تسير دائما بنفس التتابع، كما أنها ليست بالضرورة مراحل فكرية منفصلة، فقد يحدث كثير من التداخل بينهما، وقد يتردد باحث بين هذه الخطوات عدة، كذلك قد تتطلب بعض المراحل جهدا ضئيلا،بينما يستغرق البعض الآخر وقتا أطول، وهكذا يقوم استخدام هذه الخطوات على أساس من المرونة الوظيفية.
ولا يغيب عن البال،أن مناهج البحث تختلف من حيث طريقتها في اختبار صحة الفروض، ويعتمد ذلك على طبيعة وميدان المشكلة موضوع البحث، فقد يصلح مثلا المنهج الوصفي التحليلي في دراسة مشكلة لا يصلح فيها المنهج التاريخي أو دراسة الحالة وهكذا. وفي حالات كثيرة تفرض مشكلة البحث المنهج الذي يستخدمه الباحث، وإن اختلاف المنهج لا يرجع فقط إلى طبيعة وميدان المشكلة، بل أيضا إلى إمكانات البحث المتاحة، فقد يصلح أكثر من منهج في تناول دراسة بحثية معينة، ومع ذلك تحدد الظروف ، الإمكانات المتوفرة و أهداف الباحث نوع المنهج الذي يختاره الباحث .

تصنيف مناهج البحث :
تشتق كلمة " منهج " من نهج أي سلك طريقا معينا،وبالتالي فإن كلمة" المنهج " تعني الطريق و السبيل ، ولذلك كثيرا ما يقال أن طرق البحث مرادف لمناهج البحث.
إن ترجمة كلمة " منهج " باللغة الإنجليزية ترجع إلى اصل يوناني وتعني البحث أو النظر أو المعرفة ، والمعنى الاشتقاقي لها يدل على الطريقة أو المنهج الذي يؤدي إلى الغرض المطلوب.
و يحدد المنهج حسب طبيعة الموضوع البحث أو الدراسة و أهدافا التي تم تحديدها سابقا ، و يمكن القول أنها تخضع – كما أشرنا سابقا إلى ظروف خارجية أكثر منها إرادية
ويعرف العلماء" المنهج " بأنه فن التنظيم الصحيح لسلسلة من الأفكار العديدة،إما من أجل الكشف عن حقيقة مجهولة لدينا،أو من أجل البرهنة على حقيقة لا يعرفها الآخرون (2)، ومن هذا المنطلق، يكون هناك اتجاهان للمناهج من حيث اختلاف الهدف،إحداهما يكشف عن الحقيقة ويسمى منهج التحليل أو الاختراع،والثاني يسمى منهج التصنيف.
كما يقر البعض أن المنهج الأكثر استخداما هو المنهج الذي يقوم على تقرير خصائص ظاهرة معينة أو موقف يغلب عليه صفة التحديد ، و يعتمد على جمع الحقائق و تحليلها و تفسيرها و استخلاص دلالتها ، كما أنه يتجه على الوصف الكمي أو الكيفي للظواهر المختلفة بالصورة الحقيقة في المجتمع للتعرف على تركيبها و خصائصها .
والواقع أن تصنيف المناهج يعتمد عادة على معيار ما حتى يتفادى الخلط والتشويش، وتختلف التقسيمات بين المصنفين لأي موضوع،وتتنوع التصنيفات للموضوع الواحد، وينطبق ذلك على مناهج البحث.
وإذا نظرنا إلى مناهج البحث من حيث نوع العمليات العقلية التي توجهها أو تسير على أساسها نجد أن هناك ثلاثة أنواع من المناهج :
-1المنهج الاستدلالي أو الاستنباطي: وفيه يربط العقل بين المقدمات والنتائج، وبين الأشياء وعللها على أساس المنطق والتأمل الذهني،فهو يبدأ بالكليات ليصل منها إلى الجزئيات.
-2 المنهج الاستقرائي : وهو يمثل عكس سابقه،حيث يبدأ بالجزئيات ليصل منها إلى قوانين عامة،وهو يعتمد على التحقق بالملاحظة المنظمة الخاضعة للتجريب والتحكم في المتغيرات المختلفة.
-3المنهج الاستردادي : يعتمد هذا المنهج على عملية استرداد ما كان في الماضي ليتحقق من مجرى الأحداث،ولتحليل القوى والمشكلات التي صاغت الحاضر.
وفي حال تصنيف مناهج البحث استنادا إلى أسلوب الإجراء،واهم الوسائل التي يستخدمها الباحث،نجد أن هناك المنهج التجريبي وهو الذي يعتمد على إجراء التجارب تحت شروط معينة.
ومنهج المسح الذي يعتمد على جمع البيانات " ميدانيا " بوسائل متعددة وهو يتضمن الدراسة الكشفية والوصفية والتحليلية، ومنهج دراسة الحالة،الذي ينصب على دراسة وحدة معينة، فردا كان أو وحدة اجتماعية،ويرتبط باختبارات ومقاييس خاصة،أما في المنهج التاريخي، فهو يعتمد على الوثائق والآثار والمخلفات الحضارية المختلفة،
------------------------------
-1 محاضرات في منهجية البحث الاجتماعي ، ديوان المطبوعات الجامعية ، الجزائر ، ص 46
-2 عبد الباسط محمد حسن : أصول البحث الاجتماعي ، مكتبة وهبة ، القاهرة ، 1982 ،
ساسي سفيان


ضع ردا ليظهر الرابط

:arrow: :arrow: :arrow: :arrow: :arrow:


عدل سابقا من قبل فريق الادارة في الأحد ديسمبر 05, 2010 11:41 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://socio.montadarabi.com
طالبه ماستر
عضو نشيط جدا
عضو  نشيط جدا


التخصص : خدمه اجتماعيه
عدد المساهمات : 62
نقاط : 109
تاريخ التسجيل : 15/07/2010
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: د- مصطفي حلمي . مناهج البحث   الأربعاء سبتمبر 01, 2010 10:19 pm

جزاك الله الجنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة التوت
عضو نشيط جدا
عضو  نشيط جدا


التخصص : تربية
عدد المساهمات : 56
نقاط : 59
تاريخ التسجيل : 13/10/2010
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: د- مصطفي حلمي . مناهج البحث   الجمعة ديسمبر 03, 2010 3:34 am

دعاؤنا لكم بالخير والتوفيق مستمر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amrjoha
عضو جديد
عضو جديد


التخصص : علوم سياسية
عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 01/12/2010
العمر : 47

مُساهمةموضوع: رد: د- مصطفي حلمي . مناهج البحث   الإثنين ديسمبر 06, 2010 9:56 am

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mhmmath
عضو جديد
عضو جديد


التخصص : رياضيات
عدد المساهمات : 5
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
العمر : 36

مُساهمةموضوع: رد: د- مصطفي حلمي . مناهج البحث   السبت ديسمبر 11, 2010 3:24 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كوركى
عضو جديد
عضو جديد


التخصص : ادارة اعمال
عدد المساهمات : 3
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 14/12/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: د- مصطفي حلمي . مناهج البحث   الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 12:39 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نصرالدين
عضو نشيط جدا
عضو  نشيط جدا


التخصص : علم الجتماع العائلي
عدد المساهمات : 54
نقاط : 54
تاريخ التسجيل : 30/08/2010
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: د- مصطفي حلمي . مناهج البحث   الخميس ديسمبر 16, 2010 10:25 am

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
escuchamed
عضو جديد
عضو جديد


التخصص : العلاقات الدولية
عدد المساهمات : 2
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 16/12/2010
العمر : 36

مُساهمةموضوع: رد: د- مصطفي حلمي . مناهج البحث   الخميس ديسمبر 16, 2010 4:43 pm

مشكور أخيي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هدوء الألم
عضو جديد
عضو جديد


التخصص : علم اجتماع
عدد المساهمات : 2
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 14/01/2011
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: د- مصطفي حلمي . مناهج البحث   الجمعة يناير 14, 2011 8:17 am

يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
boba.roma
عضو جديد
عضو جديد


التخصص : agtma9
عدد المساهمات : 5
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: د- مصطفي حلمي . مناهج البحث   الأحد فبراير 06, 2011 4:55 pm

شكرااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
omarbif
عضو جديد
عضو جديد


التخصص : politic
عدد المساهمات : 4
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 24/02/2011
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: د- مصطفي حلمي . مناهج البحث   الجمعة فبراير 25, 2011 12:57 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسرين 12
عضو نشيط جدا
عضو  نشيط جدا


التخصص : علم اجتماع تربوي
عدد المساهمات : 22
نقاط : 22
تاريخ التسجيل : 09/12/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: د- مصطفي حلمي . مناهج البحث   الثلاثاء مارس 01, 2011 11:24 am

يعطيك العافية و جزائ الله الف خير علي المجهود الذي بذلته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميمو2
عضو جديد
عضو جديد


التخصص : خدمة اجتماعية
عدد المساهمات : 11
نقاط : 11
تاريخ التسجيل : 02/03/2011
العمر : 42

مُساهمةموضوع: رد: د- مصطفي حلمي . مناهج البحث   الأربعاء مارس 02, 2011 2:37 pm

شكرااااااااااا جزيلا على هذا المجهود الرائع بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
achoukri
عضو نشيط جدا
عضو  نشيط جدا


التخصص : sciences de l'education
عدد المساهمات : 29
نقاط : 29
تاريخ التسجيل : 05/03/2011
العمر : 48

مُساهمةموضوع: رد: د- مصطفي حلمي . مناهج البحث   السبت مارس 05, 2011 7:18 pm

فريق الادارة كتب:


د- مصطفي حلمي . مناهج البحث



المنهج :
المنهج هو الطريقة التي يعتمدها الباحث للوصول إلى هدفه المنشود ، و أن وظيفته في العلوم الاجتماعية هي استكشاف المبادئ التي تنظم الظواهر الاجتماعية و التربوية ، و الإنسانية بصفة عامة و تؤدي إلى حدوثها حتى يمكن على ضوئها تفسيرها و ضبط نتائجها و التحكم بها (1)

الخطوات المنهجية العلمية :
يتخطى الهدف الرئيسي لأي بحث علمي مجرد وصف المشكلة أو الظاهرة موضوع البحث الذي فهمها وتفسيرها،وذلك بالتعرف على مكانها من الإطار الكلي للعلاقات المنظمة التي تنتمي إليها،وصياغة التعميمات التي تفسر الظواهر المختلفة،هي من أهم أهداف العلم، وخاصة تلك التي تصل إلى درجة من الشمول ترفعها إلى مرتبة القوانين العلمية والنظريات.
إن تفسير الظواهر المختلفة تزداد قيمته العلمية إذا ساعد الإنسان على التنبؤ،ولا يقصد بالتنبؤ هنا التخمين الغيبي أو معرفة المستقبل،ولكن يقصد به القدرة على توقع ما قد يحدث إذا سارت الأمور سيرا معينا،وهنا يتضمن التوقع معنى الاحتمال القوي.
كما أن أقصى أهداف العلم والبحث العلمي هو إمكانية" الضبط " وهو ليس ممكنا في جميع الحالات،فمثلا في دراسة ظاهرة الخسوف يتطلب الأمر وصف الظاهرة،ومعرفة العوامل المؤدية إليها وتفسيرها،وهذا يمكن من التنبؤ باحتمال وقوع الخسوف،إذا توصلنا إلى معرفة علمية دقيقة له،ولكن لا يمكن ضبطه أو التحكم فيه،لأن عملية الضبط في مثل هذا المجال تتطلب التحكم في المدارات الفلكية،وهذا يخرج عن نطاق قدرة أي عالم،مهما بلغ من العلم والمعرفة أو الدقة في البحث،ولكن في المقابل هناك بعض الظواهر التي يمكن ضبطها والتحكم فيها بدرجة معقولة،ومثال ذلك،القدرة على محاربة بعض الظواهر الاجتماعية،مثل جنوح الأحداث أو السرقة أو التغلب على الاضطرابات الاجتماعية التي تضعف البناء الاجتماعي .
وتعتمد جميع العلوم في تحقيق الأهداف الثلاثة،المشار إليها سابقا(التفسير التنبؤ،الضبط)على الأسلوب العلمي،وذلك لأنه يتميز بالدقة والموضوعية واختبار الحقائق اختبارا يزيل عنها كل شك مقبول،مع العلم أن الحقائق العلمية ليست ثابتة،بل هي حقائق بلغت درجة عالية من الصدق.
و في هدا المجال، لابد أن تشير إلى قضية منهجية يختلف فيها الباحث في الجوانب النظرية عن الباحث التطبيقي (التجريبي)،حيث أن الأول لا يقتنع بنتائجه حتى يزول عنها كل شك مقبول،وتصل درجة احتمال الصدق فيها إلى أقصى درجة،أما الثاني فيكتفي بأقصى درجات الاحتمال،فإذا وازن بين نتائجه يأخذ أكثرها احتمال الصدق، بمعنى أنه إذا بحث الاثنان في ظاهرة معينة،وكانت درجة احتمال الخطأ فيها واحد من عشرة(1/10 )،قبلها الباحث التطبيقي،في حين لا يقبلها الباحث النظري إلا إذا انخفضت درجة احتمال الخطأ إلى واحد في المائة(1%).
ولا يغيب عن الذهن، أن الأسلوب العلمي يعتمد بالأساس على الاستقراء الذي يختلف عن الاستنباط والقياس المنطقي،وليس ذلك يعني أن الأسلوب العلمي يغفل أهمية القياس المنطقي،ولكنه حين يصل إلى قوانين عامة يستعمل الاستنباط والقياس في تطبيقها على الجزئيات للتثبت من صحتها(أي أن الباحث النظري يبدأ بالجزئيات ليستمد منها القوانين،في حين أن التطبيقي،يبدأ بقضايا عامة ليتوصل منها إلى الحقائق الجزئية)أي يستعمل التفسير التطبيقي الذي يتمثل في تحقيق - أي تفسير- ظاهرة خاصة من نظرية أو قانون أو ظاهرة عامة،كما يستخدم الطريقة الاستنتاجية التي تتمثل في استخلاص قانون أو نظرية أو ظاهرة عامة من مجموعة ظواهر خاصة.
و مهما يكن، فإن الأسلوب العلمي يتضمن عمليتين مترابطتين هما: الملاحظة، والوصف، فإذا كان العلم يرمي إلى التعبير عن العلاقات القائمة بين الظواهر المختلفة، فهذا التعبير في أساسه وصفي،وإذا كان هذا التعبير يمثل الوقائع المرتبطة بالظاهرة،فلا بد أن يعتمد على الملاحظة،ويختلف الوصف العلمي عن الوصف العادي،في أنه لا يعتمد على البلاغة اللغوية، وإنما هو بالأساس وصف كمي، ذلك أن الباحث عندما يقيس النواحي المختلفة في ظاهرة أو أكثر،فإن هذا القياس ليس إلا وصفا كميا،يقوم على الوسائل الإحصائية في اختزال مجموعة كبيرة من البيانات إلى مجموعة بسيطة من الأرقام والمصطلحات الإحصائية.
أما الملاحظة العلمية،فهي الملاحظة التي تستعين بالمقاييس المختلفة،وتقوم على أساس ترتيب الظروف ترتيبا مقصودا ومعينا،بحيث يمكن ملاحظتها بطريقة موضوعية،والملاحظة تتميز بالتكرار،وللتكرار أهمية كبيرة من حيث الدقة العلمية،فهو يساعد على تحديد العناصر الأساسية في الموقف المطلوب دراسته،وتحرك العناصر التي تكون وليدة الصدفة،كما أن التكرار يظل ضروريا للتأكد من صحة الملاحظة،فقد يخطئ الباحث نتيجة الصدفة أو لتدخل العوامل الذاتية،مثل الأخطاء التي تنجم عن الاختلاف في دقة الحواس والصفات الذاتية للباحث، كالمثابرة وقوة الملاحظة. التمييز بين المصطلحات .

منهج البحث في الأسلوب العلمي :
يشير مصطلح الأسلوب العلمي إلى ذلك الإطار الفكري الذي يعمل بداخله عقل الباحث، في حين أن كلمة" منهج البحث " تعني الخطوات التطبيقية لذلك الإطار الفكري، ولا يعني هذا الاختلاف ماهية هذين الاصطلاحين،أي تعارض بينهما،فمن الناحية اللغوية يتقارب كثيرا معنى كل من أسلوب ومنهج،ولكن يقصد بهذا التمييز التوضيح والتفسير،ففي أي دراسة علمية تتخذ العمليات العقلية في ذهن الباحث ترتيبا وتنظيما متكاملا يوجه خطواته التطبيقية، ولذلك يفضل أن يستقل كل مصطلح بجانب من الجانبين،بحيث تستعمل كلمة" أسلوب" لتشير إلى الجانب التطبيقي لخطوات البحث،ولتوضيح ذلك أكثر،يعتمد التمثيل في أن نتصور وجود مشكلة ما تواجه شخصين، الأول يتخبط ويحاول ويخطئ حتى يصل إلى حل ما لهذه المشكلة قد يكون صوابا أو خطأ،ولكنه في كلتا الحالتين لا يعتير محققا علميا،لأنه لم يسير في حلها تبعا لتنظيم ذهني يمكنه من التحقق من نتائجه، أما الثاني،فيعالج المشكلة بأسلوب علمي أي أنه سار في حلها بخطوات فكرية معينة يطلق عليها العلماء " خطوات التفكير العلمي " وهذا ما يميز الباحث العلمي من الشخص العادي - فأسلوب التفكير العلمي هو الذي يميز الباحث العلمي ويمكنه من تمحيص نتائج بحثه والتحقق من صحتها .
أما بخصوص خطوات الأسلوب العلمي في التفكير،فهي تكاد وتكون هي نفسها خطوات أي منهج بحثي،مع وجود بعض التفاصيل التي تختلف باختلاف مناهج البحث،إلا أن الأسلوب الفكري هو الذي ينظم أي منهج بحثي.

خطوات الأسلوب العلمي في التفكير :
تتمثل خطوات الأسلوب العلمي في الشعور أو الإحساس بمشكلة أو تساؤل يحير الباحث أو يجلب اهتمامه ، فيضع لها حلولا محتملة أو إجابات محتملة،تتمثل في"الفروض "أو " فرضيات البحث " ثم تأتي بعد ذلك الخطوة الثالثة، وهي اختبار صحة الفروض والوصول إلى نتيجة معينة، و هذه الخطوات الثلاثة الرئيسية تقود الباحث في مراحل دراسته المختلفة ما دام قد اختار المنهج العلمي كسبيل لوصوله إلى نتائج دقيقة و موضوعية ، ومن الطبيعي أن يتخلل هذه الخطوات الرئيسية عدة خطوات تنفيذية مثل، تحديد طبيعة المشكلة المراد دراستها، وجمع البيانات التي تساعد في اختيار الفروض المناسبة، وكذلك البيانات التي تستخدم في اختبار الفروض، والوصول إلى تعميمات واستخدام هذه التعميمات تطبيقيا،وبذلك يسير المنهج العلمي،على شكل خطوات - مراحل - لكي تزداد عملياته وضوحا،إلا أن هذه الخطوات لا تسير دائما بنفس التتابع، كما أنها ليست بالضرورة مراحل فكرية منفصلة، فقد يحدث كثير من التداخل بينهما، وقد يتردد باحث بين هذه الخطوات عدة، كذلك قد تتطلب بعض المراحل جهدا ضئيلا،بينما يستغرق البعض الآخر وقتا أطول، وهكذا يقوم استخدام هذه الخطوات على أساس من المرونة الوظيفية.
ولا يغيب عن البال،أن مناهج البحث تختلف من حيث طريقتها في اختبار صحة الفروض، ويعتمد ذلك على طبيعة وميدان المشكلة موضوع البحث، فقد يصلح مثلا المنهج الوصفي التحليلي في دراسة مشكلة لا يصلح فيها المنهج التاريخي أو دراسة الحالة وهكذا. وفي حالات كثيرة تفرض مشكلة البحث المنهج الذي يستخدمه الباحث، وإن اختلاف المنهج لا يرجع فقط إلى طبيعة وميدان المشكلة، بل أيضا إلى إمكانات البحث المتاحة، فقد يصلح أكثر من منهج في تناول دراسة بحثية معينة، ومع ذلك تحدد الظروف ، الإمكانات المتوفرة و أهداف الباحث نوع المنهج الذي يختاره الباحث .

تصنيف مناهج البحث :
تشتق كلمة " منهج " من نهج أي سلك طريقا معينا،وبالتالي فإن كلمة" المنهج " تعني الطريق و السبيل ، ولذلك كثيرا ما يقال أن طرق البحث مرادف لمناهج البحث.
إن ترجمة كلمة " منهج " باللغة الإنجليزية ترجع إلى اصل يوناني وتعني البحث أو النظر أو المعرفة ، والمعنى الاشتقاقي لها يدل على الطريقة أو المنهج الذي يؤدي إلى الغرض المطلوب.
و يحدد المنهج حسب طبيعة الموضوع البحث أو الدراسة و أهدافا التي تم تحديدها سابقا ، و يمكن القول أنها تخضع – كما أشرنا سابقا إلى ظروف خارجية أكثر منها إرادية
ويعرف العلماء" المنهج " بأنه فن التنظيم الصحيح لسلسلة من الأفكار العديدة،إما من أجل الكشف عن حقيقة مجهولة لدينا،أو من أجل البرهنة على حقيقة لا يعرفها الآخرون (2)، ومن هذا المنطلق، يكون هناك اتجاهان للمناهج من حيث اختلاف الهدف،إحداهما يكشف عن الحقيقة ويسمى منهج التحليل أو الاختراع،والثاني يسمى منهج التصنيف.
كما يقر البعض أن المنهج الأكثر استخداما هو المنهج الذي يقوم على تقرير خصائص ظاهرة معينة أو موقف يغلب عليه صفة التحديد ، و يعتمد على جمع الحقائق و تحليلها و تفسيرها و استخلاص دلالتها ، كما أنه يتجه على الوصف الكمي أو الكيفي للظواهر المختلفة بالصورة الحقيقة في المجتمع للتعرف على تركيبها و خصائصها .
والواقع أن تصنيف المناهج يعتمد عادة على معيار ما حتى يتفادى الخلط والتشويش، وتختلف التقسيمات بين المصنفين لأي موضوع،وتتنوع التصنيفات للموضوع الواحد، وينطبق ذلك على مناهج البحث.
وإذا نظرنا إلى مناهج البحث من حيث نوع العمليات العقلية التي توجهها أو تسير على أساسها نجد أن هناك ثلاثة أنواع من المناهج :
-1المنهج الاستدلالي أو الاستنباطي: وفيه يربط العقل بين المقدمات والنتائج، وبين الأشياء وعللها على أساس المنطق والتأمل الذهني،فهو يبدأ بالكليات ليصل منها إلى الجزئيات.
-2 المنهج الاستقرائي : وهو يمثل عكس سابقه،حيث يبدأ بالجزئيات ليصل منها إلى قوانين عامة،وهو يعتمد على التحقق بالملاحظة المنظمة الخاضعة للتجريب والتحكم في المتغيرات المختلفة.
-3المنهج الاستردادي : يعتمد هذا المنهج على عملية استرداد ما كان في الماضي ليتحقق من مجرى الأحداث،ولتحليل القوى والمشكلات التي صاغت الحاضر.
وفي حال تصنيف مناهج البحث استنادا إلى أسلوب الإجراء،واهم الوسائل التي يستخدمها الباحث،نجد أن هناك المنهج التجريبي وهو الذي يعتمد على إجراء التجارب تحت شروط معينة.
ومنهج المسح الذي يعتمد على جمع البيانات " ميدانيا " بوسائل متعددة وهو يتضمن الدراسة الكشفية والوصفية والتحليلية، ومنهج دراسة الحالة،الذي ينصب على دراسة وحدة معينة، فردا كان أو وحدة اجتماعية،ويرتبط باختبارات ومقاييس خاصة،أما في المنهج التاريخي، فهو يعتمد على الوثائق والآثار والمخلفات الحضارية المختلفة،
------------------------------
-1 محاضرات في منهجية البحث الاجتماعي ، ديوان المطبوعات الجامعية ، الجزائر ، ص 46
-2 عبد الباسط محمد حسن : أصول البحث الاجتماعي ، مكتبة وهبة ، القاهرة ، 1982 ،
ساسي سفيان


ضع ردا ليظهر الرابط

:arrow: :arrow: :arrow: :arrow: :arrow:
شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
achoukri
عضو نشيط جدا
عضو  نشيط جدا


التخصص : sciences de l'education
عدد المساهمات : 29
نقاط : 29
تاريخ التسجيل : 05/03/2011
العمر : 48

مُساهمةموضوع: رد: د- مصطفي حلمي . مناهج البحث   السبت مارس 05, 2011 7:18 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
elmostafa esslaili
عضو جديد
عضو جديد


التخصص : الفكر الاسلامي
عدد المساهمات : 15
نقاط : 15
تاريخ التسجيل : 06/03/2011
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: د- مصطفي حلمي . مناهج البحث   الإثنين مارس 07, 2011 4:47 am

ميمو2 كتب:
شكرااااااااااا جزيلا على هذا المجهود الرائع بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
osaabd10
عضو جديد
عضو جديد


التخصص : ادارة مالية
عدد المساهمات : 3
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 14/03/2011
العمر : 53

مُساهمةموضوع: رد: د- مصطفي حلمي . مناهج البحث   الإثنين مارس 14, 2011 3:55 am

شكرا لهذا المجهود الرائع الذي يساعد كل ظمآن للعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماهيا
عضو جديد
عضو جديد


التخصص : إدارة تربويه
عدد المساهمات : 2
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 05/05/2011
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: د- مصطفي حلمي . مناهج البحث   الخميس مايو 05, 2011 5:59 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
haidymoussa
عضو جديد
عضو جديد


التخصص : اجتماع
عدد المساهمات : 18
نقاط : 18
تاريخ التسجيل : 18/05/2011
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: د- مصطفي حلمي . مناهج البحث   الأربعاء مايو 18, 2011 6:35 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إنتظار
عضو نشيط جدا
عضو  نشيط جدا


التخصص : اجتماعيات
عدد المساهمات : 32
نقاط : 32
تاريخ التسجيل : 27/12/2010
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: د- مصطفي حلمي . مناهج البحث   الخميس مايو 19, 2011 7:58 am

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tahmasbi
عضو نشيط جدا
عضو  نشيط جدا


التخصص : كهرباء
عدد المساهمات : 21
نقاط : 21
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
العمر : 40

مُساهمةموضوع: رد: د- مصطفي حلمي . مناهج البحث   الخميس يونيو 02, 2011 4:20 pm

جيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelhamid faiz
عضو نشيط جدا
عضو  نشيط جدا


التخصص : sociologie
عدد المساهمات : 129
نقاط : 129
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: د- مصطفي حلمي . مناهج البحث   الخميس يونيو 02, 2011 9:56 pm

شكرررررررررررررررررررررررررررررررررررا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد سيد محمد
عضو جديد
عضو جديد


التخصص : علم الاجتماع
عدد المساهمات : 7
نقاط : 7
تاريخ التسجيل : 14/06/2011
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: د- مصطفي حلمي . مناهج البحث   الثلاثاء يونيو 14, 2011 11:15 pm

كتاب اكثر من ممتاز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد سيد محمد
عضو جديد
عضو جديد


التخصص : علم الاجتماع
عدد المساهمات : 7
نقاط : 7
تاريخ التسجيل : 14/06/2011
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: د- مصطفي حلمي . مناهج البحث   الثلاثاء يونيو 14, 2011 11:17 pm

شكرااااااااااا جزيلا على هذا المجهود الرائع بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rej
عضو جديد
عضو جديد


التخصص : رياضيات
عدد المساهمات : 13
نقاط : 13
تاريخ التسجيل : 11/07/2011
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: د- مصطفي حلمي . مناهج البحث   الإثنين يوليو 11, 2011 6:16 am

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rej
عضو جديد
عضو جديد


التخصص : رياضيات
عدد المساهمات : 13
نقاط : 13
تاريخ التسجيل : 11/07/2011
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: د- مصطفي حلمي . مناهج البحث   الإثنين يوليو 11, 2011 6:40 am

شــــــــــكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
midoman987654
عضو جديد
عضو جديد


التخصص : ادارة الاعمال
عدد المساهمات : 3
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 14/07/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: د- مصطفي حلمي . مناهج البحث   الخميس يوليو 14, 2011 8:55 am

مشكورررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DALI
عضو جديد
عضو جديد


التخصص : SOCIOLOGIE
عدد المساهمات : 18
نقاط : 18
تاريخ التسجيل : 15/12/2010
العمر : 49

مُساهمةموضوع: مشكورين   الإثنين يوليو 18, 2011 7:30 am

فريق الادارة كتب:


د- مصطفي حلمي . مناهج البحث



المنهج :
المنهج هو الطريقة التي يعتمدها الباحث للوصول إلى هدفه المنشود ، و أن وظيفته في العلوم الاجتماعية هي استكشاف المبادئ التي تنظم الظواهر الاجتماعية و التربوية ، و الإنسانية بصفة عامة و تؤدي إلى حدوثها حتى يمكن على ضوئها تفسيرها و ضبط نتائجها و التحكم بها (1)

الخطوات المنهجية العلمية :
يتخطى الهدف الرئيسي لأي بحث علمي مجرد وصف المشكلة أو الظاهرة موضوع البحث الذي فهمها وتفسيرها،وذلك بالتعرف على مكانها من الإطار الكلي للعلاقات المنظمة التي تنتمي إليها،وصياغة التعميمات التي تفسر الظواهر المختلفة،هي من أهم أهداف العلم، وخاصة تلك التي تصل إلى درجة من الشمول ترفعها إلى مرتبة القوانين العلمية والنظريات.
إن تفسير الظواهر المختلفة تزداد قيمته العلمية إذا ساعد الإنسان على التنبؤ،ولا يقصد بالتنبؤ هنا التخمين الغيبي أو معرفة المستقبل،ولكن يقصد به القدرة على توقع ما قد يحدث إذا سارت الأمور سيرا معينا،وهنا يتضمن التوقع معنى الاحتمال القوي.
كما أن أقصى أهداف العلم والبحث العلمي هو إمكانية" الضبط " وهو ليس ممكنا في جميع الحالات،فمثلا في دراسة ظاهرة الخسوف يتطلب الأمر وصف الظاهرة،ومعرفة العوامل المؤدية إليها وتفسيرها،وهذا يمكن من التنبؤ باحتمال وقوع الخسوف،إذا توصلنا إلى معرفة علمية دقيقة له،ولكن لا يمكن ضبطه أو التحكم فيه،لأن عملية الضبط في مثل هذا المجال تتطلب التحكم في المدارات الفلكية،وهذا يخرج عن نطاق قدرة أي عالم،مهما بلغ من العلم والمعرفة أو الدقة في البحث،ولكن في المقابل هناك بعض الظواهر التي يمكن ضبطها والتحكم فيها بدرجة معقولة،ومثال ذلك،القدرة على محاربة بعض الظواهر الاجتماعية،مثل جنوح الأحداث أو السرقة أو التغلب على الاضطرابات الاجتماعية التي تضعف البناء الاجتماعي .
وتعتمد جميع العلوم في تحقيق الأهداف الثلاثة،المشار إليها سابقا(التفسير التنبؤ،الضبط)على الأسلوب العلمي،وذلك لأنه يتميز بالدقة والموضوعية واختبار الحقائق اختبارا يزيل عنها كل شك مقبول،مع العلم أن الحقائق العلمية ليست ثابتة،بل هي حقائق بلغت درجة عالية من الصدق.
و في هدا المجال، لابد أن تشير إلى قضية منهجية يختلف فيها الباحث في الجوانب النظرية عن الباحث التطبيقي (التجريبي)،حيث أن الأول لا يقتنع بنتائجه حتى يزول عنها كل شك مقبول،وتصل درجة احتمال الصدق فيها إلى أقصى درجة،أما الثاني فيكتفي بأقصى درجات الاحتمال،فإذا وازن بين نتائجه يأخذ أكثرها احتمال الصدق، بمعنى أنه إذا بحث الاثنان في ظاهرة معينة،وكانت درجة احتمال الخطأ فيها واحد من عشرة(1/10 )،قبلها الباحث التطبيقي،في حين لا يقبلها الباحث النظري إلا إذا انخفضت درجة احتمال الخطأ إلى واحد في المائة(1%).
ولا يغيب عن الذهن، أن الأسلوب العلمي يعتمد بالأساس على الاستقراء الذي يختلف عن الاستنباط والقياس المنطقي،وليس ذلك يعني أن الأسلوب العلمي يغفل أهمية القياس المنطقي،ولكنه حين يصل إلى قوانين عامة يستعمل الاستنباط والقياس في تطبيقها على الجزئيات للتثبت من صحتها(أي أن الباحث النظري يبدأ بالجزئيات ليستمد منها القوانين،في حين أن التطبيقي،يبدأ بقضايا عامة ليتوصل منها إلى الحقائق الجزئية)أي يستعمل التفسير التطبيقي الذي يتمثل في تحقيق - أي تفسير- ظاهرة خاصة من نظرية أو قانون أو ظاهرة عامة،كما يستخدم الطريقة الاستنتاجية التي تتمثل في استخلاص قانون أو نظرية أو ظاهرة عامة من مجموعة ظواهر خاصة.
و مهما يكن، فإن الأسلوب العلمي يتضمن عمليتين مترابطتين هما: الملاحظة، والوصف، فإذا كان العلم يرمي إلى التعبير عن العلاقات القائمة بين الظواهر المختلفة، فهذا التعبير في أساسه وصفي،وإذا كان هذا التعبير يمثل الوقائع المرتبطة بالظاهرة،فلا بد أن يعتمد على الملاحظة،ويختلف الوصف العلمي عن الوصف العادي،في أنه لا يعتمد على البلاغة اللغوية، وإنما هو بالأساس وصف كمي، ذلك أن الباحث عندما يقيس النواحي المختلفة في ظاهرة أو أكثر،فإن هذا القياس ليس إلا وصفا كميا،يقوم على الوسائل الإحصائية في اختزال مجموعة كبيرة من البيانات إلى مجموعة بسيطة من الأرقام والمصطلحات الإحصائية.
أما الملاحظة العلمية،فهي الملاحظة التي تستعين بالمقاييس المختلفة،وتقوم على أساس ترتيب الظروف ترتيبا مقصودا ومعينا،بحيث يمكن ملاحظتها بطريقة موضوعية،والملاحظة تتميز بالتكرار،وللتكرار أهمية كبيرة من حيث الدقة العلمية،فهو يساعد على تحديد العناصر الأساسية في الموقف المطلوب دراسته،وتحرك العناصر التي تكون وليدة الصدفة،كما أن التكرار يظل ضروريا للتأكد من صحة الملاحظة،فقد يخطئ الباحث نتيجة الصدفة أو لتدخل العوامل الذاتية،مثل الأخطاء التي تنجم عن الاختلاف في دقة الحواس والصفات الذاتية للباحث، كالمثابرة وقوة الملاحظة. التمييز بين المصطلحات .

منهج البحث في الأسلوب العلمي :
يشير مصطلح الأسلوب العلمي إلى ذلك الإطار الفكري الذي يعمل بداخله عقل الباحث، في حين أن كلمة" منهج البحث " تعني الخطوات التطبيقية لذلك الإطار الفكري، ولا يعني هذا الاختلاف ماهية هذين الاصطلاحين،أي تعارض بينهما،فمن الناحية اللغوية يتقارب كثيرا معنى كل من أسلوب ومنهج،ولكن يقصد بهذا التمييز التوضيح والتفسير،ففي أي دراسة علمية تتخذ العمليات العقلية في ذهن الباحث ترتيبا وتنظيما متكاملا يوجه خطواته التطبيقية، ولذلك يفضل أن يستقل كل مصطلح بجانب من الجانبين،بحيث تستعمل كلمة" أسلوب" لتشير إلى الجانب التطبيقي لخطوات البحث،ولتوضيح ذلك أكثر،يعتمد التمثيل في أن نتصور وجود مشكلة ما تواجه شخصين، الأول يتخبط ويحاول ويخطئ حتى يصل إلى حل ما لهذه المشكلة قد يكون صوابا أو خطأ،ولكنه في كلتا الحالتين لا يعتير محققا علميا،لأنه لم يسير في حلها تبعا لتنظيم ذهني يمكنه من التحقق من نتائجه، أما الثاني،فيعالج المشكلة بأسلوب علمي أي أنه سار في حلها بخطوات فكرية معينة يطلق عليها العلماء " خطوات التفكير العلمي " وهذا ما يميز الباحث العلمي من الشخص العادي - فأسلوب التفكير العلمي هو الذي يميز الباحث العلمي ويمكنه من تمحيص نتائج بحثه والتحقق من صحتها .
أما بخصوص خطوات الأسلوب العلمي في التفكير،فهي تكاد وتكون هي نفسها خطوات أي منهج بحثي،مع وجود بعض التفاصيل التي تختلف باختلاف مناهج البحث،إلا أن الأسلوب الفكري هو الذي ينظم أي منهج بحثي.

خطوات الأسلوب العلمي في التفكير :
تتمثل خطوات الأسلوب العلمي في الشعور أو الإحساس بمشكلة أو تساؤل يحير الباحث أو يجلب اهتمامه ، فيضع لها حلولا محتملة أو إجابات محتملة،تتمثل في"الفروض "أو " فرضيات البحث " ثم تأتي بعد ذلك الخطوة الثالثة، وهي اختبار صحة الفروض والوصول إلى نتيجة معينة، و هذه الخطوات الثلاثة الرئيسية تقود الباحث في مراحل دراسته المختلفة ما دام قد اختار المنهج العلمي كسبيل لوصوله إلى نتائج دقيقة و موضوعية ، ومن الطبيعي أن يتخلل هذه الخطوات الرئيسية عدة خطوات تنفيذية مثل، تحديد طبيعة المشكلة المراد دراستها، وجمع البيانات التي تساعد في اختيار الفروض المناسبة، وكذلك البيانات التي تستخدم في اختبار الفروض، والوصول إلى تعميمات واستخدام هذه التعميمات تطبيقيا،وبذلك يسير المنهج العلمي،على شكل خطوات - مراحل - لكي تزداد عملياته وضوحا،إلا أن هذه الخطوات لا تسير دائما بنفس التتابع، كما أنها ليست بالضرورة مراحل فكرية منفصلة، فقد يحدث كثير من التداخل بينهما، وقد يتردد باحث بين هذه الخطوات عدة، كذلك قد تتطلب بعض المراحل جهدا ضئيلا،بينما يستغرق البعض الآخر وقتا أطول، وهكذا يقوم استخدام هذه الخطوات على أساس من المرونة الوظيفية.
ولا يغيب عن البال،أن مناهج البحث تختلف من حيث طريقتها في اختبار صحة الفروض، ويعتمد ذلك على طبيعة وميدان المشكلة موضوع البحث، فقد يصلح مثلا المنهج الوصفي التحليلي في دراسة مشكلة لا يصلح فيها المنهج التاريخي أو دراسة الحالة وهكذا. وفي حالات كثيرة تفرض مشكلة البحث المنهج الذي يستخدمه الباحث، وإن اختلاف المنهج لا يرجع فقط إلى طبيعة وميدان المشكلة، بل أيضا إلى إمكانات البحث المتاحة، فقد يصلح أكثر من منهج في تناول دراسة بحثية معينة، ومع ذلك تحدد الظروف ، الإمكانات المتوفرة و أهداف الباحث نوع المنهج الذي يختاره الباحث .

تصنيف مناهج البحث :
تشتق كلمة " منهج " من نهج أي سلك طريقا معينا،وبالتالي فإن كلمة" المنهج " تعني الطريق و السبيل ، ولذلك كثيرا ما يقال أن طرق البحث مرادف لمناهج البحث.
إن ترجمة كلمة " منهج " باللغة الإنجليزية ترجع إلى اصل يوناني وتعني البحث أو النظر أو المعرفة ، والمعنى الاشتقاقي لها يدل على الطريقة أو المنهج الذي يؤدي إلى الغرض المطلوب.
و يحدد المنهج حسب طبيعة الموضوع البحث أو الدراسة و أهدافا التي تم تحديدها سابقا ، و يمكن القول أنها تخضع – كما أشرنا سابقا إلى ظروف خارجية أكثر منها إرادية
ويعرف العلماء" المنهج " بأنه فن التنظيم الصحيح لسلسلة من الأفكار العديدة،إما من أجل الكشف عن حقيقة مجهولة لدينا،أو من أجل البرهنة على حقيقة لا يعرفها الآخرون (2)، ومن هذا المنطلق، يكون هناك اتجاهان للمناهج من حيث اختلاف الهدف،إحداهما يكشف عن الحقيقة ويسمى منهج التحليل أو الاختراع،والثاني يسمى منهج التصنيف.
كما يقر البعض أن المنهج الأكثر استخداما هو المنهج الذي يقوم على تقرير خصائص ظاهرة معينة أو موقف يغلب عليه صفة التحديد ، و يعتمد على جمع الحقائق و تحليلها و تفسيرها و استخلاص دلالتها ، كما أنه يتجه على الوصف الكمي أو الكيفي للظواهر المختلفة بالصورة الحقيقة في المجتمع للتعرف على تركيبها و خصائصها .
والواقع أن تصنيف المناهج يعتمد عادة على معيار ما حتى يتفادى الخلط والتشويش، وتختلف التقسيمات بين المصنفين لأي موضوع،وتتنوع التصنيفات للموضوع الواحد، وينطبق ذلك على مناهج البحث.
وإذا نظرنا إلى مناهج البحث من حيث نوع العمليات العقلية التي توجهها أو تسير على أساسها نجد أن هناك ثلاثة أنواع من المناهج :
-1المنهج الاستدلالي أو الاستنباطي: وفيه يربط العقل بين المقدمات والنتائج، وبين الأشياء وعللها على أساس المنطق والتأمل الذهني،فهو يبدأ بالكليات ليصل منها إلى الجزئيات.
-2 المنهج الاستقرائي : وهو يمثل عكس سابقه،حيث يبدأ بالجزئيات ليصل منها إلى قوانين عامة،وهو يعتمد على التحقق بالملاحظة المنظمة الخاضعة للتجريب والتحكم في المتغيرات المختلفة.
-3المنهج الاستردادي : يعتمد هذا المنهج على عملية استرداد ما كان في الماضي ليتحقق من مجرى الأحداث،ولتحليل القوى والمشكلات التي صاغت الحاضر.
وفي حال تصنيف مناهج البحث استنادا إلى أسلوب الإجراء،واهم الوسائل التي يستخدمها الباحث،نجد أن هناك المنهج التجريبي وهو الذي يعتمد على إجراء التجارب تحت شروط معينة.
ومنهج المسح الذي يعتمد على جمع البيانات " ميدانيا " بوسائل متعددة وهو يتضمن الدراسة الكشفية والوصفية والتحليلية، ومنهج دراسة الحالة،الذي ينصب على دراسة وحدة معينة، فردا كان أو وحدة اجتماعية،ويرتبط باختبارات ومقاييس خاصة،أما في المنهج التاريخي، فهو يعتمد على الوثائق والآثار والمخلفات الحضارية المختلفة،
------------------------------
-1 محاضرات في منهجية البحث الاجتماعي ، ديوان المطبوعات الجامعية ، الجزائر ، ص 46
-2 عبد الباسط محمد حسن : أصول البحث الاجتماعي ، مكتبة وهبة ، القاهرة ، 1982 ،
ساسي سفيان


ضع ردا ليظهر الرابط

:arrow: :arrow: :arrow: :arrow: :arrow:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ألق
عضو جديد
عضو جديد


التخصص : إدارة وتخطيط تربوي
عدد المساهمات : 10
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 13/09/2011
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: د- مصطفي حلمي . مناهج البحث   الثلاثاء سبتمبر 13, 2011 10:57 am

aaششكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hobaaa`
عضو جديد
عضو جديد


التخصص : انثربولوجيا
عدد المساهمات : 4
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 20/09/2011
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: د- مصطفي حلمي . مناهج البحث   الأربعاء سبتمبر 21, 2011 12:23 pm

الكتاب ممتاز بس ياريت تفيدونى لو انا عايزة احمله بصيغة الpdf ايه الطريقة المتبعة وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ألق
عضو جديد
عضو جديد


التخصص : إدارة وتخطيط تربوي
عدد المساهمات : 10
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 13/09/2011
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: د- مصطفي حلمي . مناهج البحث   الأربعاء سبتمبر 21, 2011 2:34 pm

شششششششششششششششكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bahito
عضو جديد
عضو جديد


التخصص : علم الإجتماع
عدد المساهمات : 11
نقاط : 11
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: د- مصطفي حلمي . مناهج البحث   الأربعاء سبتمبر 21, 2011 3:46 pm

جمييييل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ألق
عضو جديد
عضو جديد


التخصص : إدارة وتخطيط تربوي
عدد المساهمات : 10
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 13/09/2011
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: د- مصطفي حلمي . مناهج البحث   الأحد أكتوبر 02, 2011 5:33 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطرة علم
عضو جديد
عضو جديد


التخصص : العلوم الانسانية
عدد المساهمات : 9
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
العمر : 40

مُساهمةموضوع: رد: د- مصطفي حلمي . مناهج البحث   الخميس أكتوبر 13, 2011 1:18 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fethi82
عضو جديد
عضو جديد


التخصص : العلوم السياسية
عدد المساهمات : 6
نقاط : 6
تاريخ التسجيل : 04/10/2011
العمر : 36

مُساهمةموضوع: رد: د- مصطفي حلمي . مناهج البحث   الجمعة أكتوبر 21, 2011 4:07 am

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو ضحى
عضو جديد
عضو جديد


التخصص : اللغة العربية
عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 14/12/2011
العمر : 36

مُساهمةموضوع: رد: د- مصطفي حلمي . مناهج البحث   الأربعاء ديسمبر 14, 2011 3:16 pm

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maamar
عضو جديد
عضو جديد


التخصص : علوم سياسية
عدد المساهمات : 2
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: د- مصطفي حلمي . مناهج البحث   الخميس ديسمبر 22, 2011 5:48 am

)L
طالبه ماستر كتب:
جزاك الله الجنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمـد المصرى
عضو جديد
عضو جديد


التخصص : علوم إجتماعية
عدد المساهمات : 14
نقاط : 14
تاريخ التسجيل : 23/12/2011
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: د- مصطفي حلمي . مناهج البحث   الجمعة ديسمبر 23, 2011 2:44 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرياضي
عضو جديد
عضو جديد


التخصص : خدمة اجتماعية
عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 07/02/2012
العمر : 47

مُساهمةموضوع: كتاب جميل   الثلاثاء فبراير 07, 2012 3:20 am

يسلموووووووووووووو الايادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حميد
عضو جديد
عضو جديد


التخصص : علم اجتماع
عدد المساهمات : 3
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 37

مُساهمةموضوع: علم الاجتماع   السبت فبراير 11, 2012 11:20 am

شكرا جزيلا علي المجهود uiij
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
arafat
عضو نشيط جدا
عضو  نشيط جدا


التخصص : demographic
عدد المساهمات : 23
نقاط : 23
تاريخ التسجيل : 03/03/2012
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: د- مصطفي حلمي . مناهج البحث   السبت مارس 03, 2012 3:52 am

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوفت وير
عضو جديد
عضو جديد


التخصص : دراسات إسلامية
عدد المساهمات : 17
نقاط : 17
تاريخ التسجيل : 10/03/2012
العمر : 52

مُساهمةموضوع: رد: د- مصطفي حلمي . مناهج البحث   السبت مارس 10, 2012 9:31 pm

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باحثة إجتماعية
عضو جديد
عضو جديد


التخصص : علم اجتماع
عدد المساهمات : 5
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 03/03/2012
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: د- مصطفي حلمي . مناهج البحث   الثلاثاء أبريل 17, 2012 12:18 pm

شكرا جزيلا .....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امل قلبي الم
عضو جديد
عضو جديد


التخصص : طرق تدريس
عدد المساهمات : 4
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 22/02/2012
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: د- مصطفي حلمي . مناهج البحث   الأحد أبريل 29, 2012 4:25 pm

جزاك الله خيرا
وربنا يوفق الجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشور قاسم
عضو جديد
عضو جديد


التخصص : علم الاجتماع
عدد المساهمات : 8
نقاط : 8
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
العمر : 42

مُساهمةموضوع: رد: د- مصطفي حلمي . مناهج البحث   الإثنين مايو 21, 2012 3:57 am

شکرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
choukri
عضو نشيط جدا
عضو  نشيط جدا


التخصص : sociologie
عدد المساهمات : 93
نقاط : 93
تاريخ التسجيل : 21/01/2011
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: د- مصطفي حلمي . مناهج البحث   الأحد مايو 27, 2012 10:47 am

شكرا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AJ.2
عضو جديد
عضو جديد


التخصص : انثروبولوجيا
عدد المساهمات : 2
نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 13/05/2012
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: د- مصطفي حلمي . مناهج البحث   الجمعة يونيو 01, 2012 6:41 am

thanksssssssssssssssssssssssssssss
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عوض
عضو جديد
عضو جديد


التخصص : إدارة
عدد المساهمات : 4
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 02/06/2012
العمر : 51

مُساهمةموضوع: رد: د- مصطفي حلمي . مناهج البحث   السبت يونيو 02, 2012 6:06 pm

جزاك الله عنا كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
freeman2008
عضو جديد
عضو جديد


التخصص : حقوق
عدد المساهمات : 4
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 19/11/2011
العمر : 38

مُساهمةموضوع: رد: د- مصطفي حلمي . مناهج البحث   السبت يونيو 09, 2012 6:25 am

اللهم اجعل عمله هذا في ميزان حسناته أمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
توفي
عضو نشيط جدا
عضو  نشيط جدا


التخصص : احصاء وصفي
عدد المساهمات : 38
نقاط : 38
تاريخ التسجيل : 24/08/2012
العمر : 43

مُساهمةموضوع: رد: د- مصطفي حلمي . مناهج البحث   الجمعة أغسطس 24, 2012 3:47 pm

تسلم ايدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
د- مصطفي حلمي . مناهج البحث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العربي للعلوم الاجتماعية والانسانية :: مكتبة العلوم الانسانية والاجتماعية :: مكتبة أدوات ومناهج البحــــث-
انتقل الى: